Al-Quds Al-Arabi

الأسهم السعودية تسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين... وأسعار النفط تضغط على بورصات الخليج

-

■ دبــي - رويتــرز: هوت الأســهم الســعودية إلى أضعف مســتوياته­ا في أكثر من أســبوعين أمس الأحد، متأثرة ســلبا بأحــدث انحدار في أســعار النفط وهو ما دفع معظم الأســواق الخليجية إلى لانخفاض.

وفقد المؤشــر الســعودي 0.4 في المئة ليغلق عند 7711 نقطة، مســجلا أدنى مســتوياته منذ 24 أكتوبر/تشــرين الأول. ونزل سهما شركة رابغ للتكرير والبتروكيم­يائيات «بترورابغ» 1.7 في المئة و»البنك الأهلي التجاري» 0.6 في المئة. ونزل ســهم شــركة المتوســط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني «ميدغلف» 1.1 في المئــة رغم الإعلان عن زيادة 70 فــي المئة في صافي ربح الربع الثالث من العام.

وهبطت أســهم شــركة «الصحراء للبتروكيمي­ائيات» 3.6 في المئة، بعد إعلان الشــركة الإغلاق الطارئ لمصنع بتروكيميائ­يات في وحدتها «الواحة للبتروكيمي­ائيات» بسبب مشكلة فنية.

لكن أســهم الإســمنت الســعودية خالفت الاتجاه النزولي للســوق، مع تطلع بعض المستثمرين إلى إنهاء الحرب في اليمن بما سيعزز الطلب الإقليمي على الإســمنت من أجل إعادة إعمار البلد.

وأغلق سهم «إسمنت نجران» مرتفعا 3.1 في المئة وصعد سهم «إســمنت المنطقة الجنوبية» أكثر من ســتة في المئة. وانخفضت أســهم أبوظبــي 0.5 في المئة، مع هبوط ســهم شــركة أبوظبي الوطنيــة للطاقة «طاقة» 3.6 في المئة، حيث طغت أســعار النفط الضعيفة على أرباح قوية للربع الثالث أعلنتها الشركة الأسبوع الماضي.

كانت أسعار النفط انخفضت نحو واحد في المئة يوم الجمعة مــع تنامي المعروض العالمي وقلق المســتثمر­ين مــن تباطؤ نمو الطلب العالمي، ممــا دفع الخام الأمريكي لأطول موجة خســائر يومية له منذ 1984.

وتعافى المؤشــر القطري، الأفضل أداء في الخليج هذا العام، من ضعف مبكر ليغلق مرتفعا 0.2 في المئة، مدعوما بمكاســب في العقارات وبعض البنوك. وأثر ضعف الأسهم العقارية سلبا على مؤشر دبي الذي أغلق منخفضا 0.3 في المئة. ونزل سهم «إعمار» العقارية 0.8 في المئة، وهبط «داماك» العقارية 1.4 في المئة.

وفي مصر، نالت أسهم الشــركات المالية من المؤشر الرئيسي، حيث هبط ســهم «البنك التجاري الدولــي» 2.3 في المئة، ونزل سهم «المجموعة المالية هيرميس» 1.5 في المئة. وزاد سهم «غلوبال تليكوم» 5.9 في المئة وســط تكهنات في الســوق بأن مساهمها الرئيسي قد يدرس تقديم عرض جديد لشراء الشركة بالكامل.

يأتي ذلك بعد إعلان الشركة الأســبوع الماضي تعيين «شركة النعيم للاســتثما­رات المالية» مستشــارا ماليا مســتقلا لتقييم «القيمة العادلة» لأسهمها فيما يتعلق بزيادة لرأس المال.

وكانت شــركة «فيون» التي مقرها أمســتردام، وتملك 56 في المئة في الشــركة، عرضت شراء باقي الأسهم في وقت سابق هذا العام لكنها لم تنجح بسبب عقبات تنظيمية.

وقال متعامل في مصر «الشائعات عن عرض آخر تدفع السهم للصعود، لكن لا توجد إشــارة رسمية من الشركة بأن عرضا من هذا القبيل في الطريق.»

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية أمس :

الســعودية تراجع المؤشــر 0.4 في المئة إلى 7771 نقطة. كما تراجع مؤشــر دبي 0.3 فــي المئة إلى 2818 نقطــة. أيضا تراجع مؤشر أبو ظبي 0.5 في المئة إلى 5002 نقطة.

وارتفع المؤشــر القطري 0.2 في المئة إلــى 10390 نقطة، بينما استقر المؤشر الكويتي دون تغير يذكر عند 5301 نقطة.

واســتقر المؤشــر البحريني عند 1313 نقطــة، في حين صعد المؤشر العُماني 0.3 في المئة إلى 4504 نقاط.

وفي مصر نزل المؤشر 1.2 في المئة إلى 13571 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom