Al-Quds Al-Arabi

... وتصرف 7.3 مليارات دولار في أول أعوام «حساب المواطن»

-

■ الرياض - الأناضول: صرفت الحكومة الســعودية منذ ديســمبر/كانون أول الماضي 27.5 مليار ريال )7.3 مليارات دولار( ضمن أول برنامج للدعم النقدي لمواطنيها والذي يحمل اسم «حساب المواطن»، وفق مسح للأناضول.

وأودعت الحكومــة ملياري ريال )533 مليون دولار( في حســابات المســتحقي­ن، خلال ديســمبر، كأول دفعة من البرنامج، بينما صرفت أمس الأاحــد 2.4 مليار ريال )640 مليون دولار(، الأحد، وهي الدفعة الـثانية عشرة عن نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حسب بيان لوزارة العمل السعودية. وتتغير أعداد المســتحقي­ن شهريا حسب تغير شروط الاستحقاق للدعم. وتشــمل الدفعة الأخيرة 12.1 مليون شخص سعودي )مستفيد وتابع(، سجلوا في برنامج «حساب المواطن». ويُشكل عدد السعوديين المســتحقي­ن للدعم في الدفعة الأخيرة، 59.3 في المئة من إجمالي السكان السعوديين نهاية ‪(20.4 2017‬ مليون نسمة(.

وقبل الدفعة الأولى، قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج «حساب المواطن»، على أن يتم صرف الدفعات في العاشر من كل شهر ميلادي. وخصصت الحكومة الســعودية في موازنة 2018، نحو 32.4 مليار ريال )8.64 مليار دولار( للبرنامج. ويستهدف برنامج «حساب المواطن» الفئات متوسطة وقليلة الدخل من المواطنين السعوديين. وتمنح الحكومة المستهدفين، مبالغ مالية لمواجهة الارتفاعات في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم المفروضة على السلع والخدمات.

وبدأت الســعودية مطلع العام الجاري تطبيق ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5 في المئة، كما رفعت أســعار الطاقة والكهرباء. وفي يوليو/تموز 2017، فرضت ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 - 100 في المئة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom