Al-Quds Al-Arabi

ألف إيرانية حضرن النهائي في طهران

-

■طهــران - أف ب:سُــمح لألــف امــرأة إيرانية مســاء الســبت لحضور إيــاب الدور النهائي لدوري أبطال آســيا في طهران، في خطوة نــادرة رحّبت بها صحــف إصلاحية عدة الأحد واعتبرتها «انتصاراً» للنســاء في إيران.

وعنونــت صحيفة «اعتمــاد» الإصلاحية على حضور المشجعات غير المعتاد في مدرج مخصــص لهن فــي ملعــب «أزادي»، فكتبت «النســاء فزن في مباراة الحرية». واعتبرت صحيفة «ســازاندكي» الإصلاحيــ­ة أن ذلك «انتصــار للنســاء الإيرانيــ­ات فــي نهائــي آســيا» في حين كتبت صحيفة «هفت صبح» علــى صفحتها الأولى «ألف امــرأة حقيقية» مرفقــة العنــوان بصــورة للمشــجعات. وأفــادت «ســازاندكي» أن غالبيــة النســاء اللواتــي حضــرنَ إلى الملعــب «تم اختيارهنّ بعنايــة» وهنّ إما ينتمين إلــى عائلات لاعبي بيرســيبول­يس أو أنهنّ لاعبات كــرة قدم أو كرة صــالات. ومنــذ الثورة الإســامية عام 1979، لا يحقّ للنســاء الذهــاب إلى الملاعب في إيران لمشــاهدة رجال يلعبون كرة القدم، لحمايتهنّ من أي ســلوك قد يبدر عن الرجال بحسب التبرير الرسمي.

ويتعرّض هــذا التدبير لانتقادات بشــكل منتظــم، حتــى داخــل النظــام السياســي الإيرانــي. وأكــد الرئيــس الإيرانــي حســن روحانــي المعتــدل مــرات عــدة رغبتــه فــي رؤية النســاء في الملاعب لكن هذا المشــروع يواجه معارضة من جانب المعســكر المحافظ المتشــدد. وفــي 17 تشــرين الأول/أكتوبر، بعدما ســمحت الســلطات المحلية في الليلة الســابقة لمئــة امرأة بحضــور مبــاراة ودية بــن المنتخبــن الإيرانــي والبوليفــ­ي، حذّر المدعــي العــام في البــاد من أنه لن يســمح بــأن يتكــرر الأمر معتبــرا أنه قد يــؤدي إلى «الرذيلــة». وأوردت وكالــة الأنباء الإيرانية الرســمية «إرنــا» أن الســلطات أعطت الإذن هذه المــرة إلى 850 امــرأة لحضــور المباراة. وأفاد صحافي كان حاضــراً في الملعب، أن المشــجعات وصلنَ قبل ســاعتين مــن بداية المبــاراة. وتحدثــت وســائل إعــام إيرانية عدة عن ضغوط مارســها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كــي تتمكن النســاء من الدخول لحضور مباريــات في إيــران. ونقلت «إرنا» عن النائــب الأول للرئيس الإيراني إســحق جهانغيري دعوته الســبت الاتحاد إلى منع «إقحام السياســة فــي كرة القدم». وشــكر الاتحــاد الأحد رســمياً الســلطات الإيرانية «لســماحها بــأن تشــاهد )النســاء( حدثا استثنائيا .»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom