Al-Quds Al-Arabi

الحوثيون يرفضون طلب الحكومة اليمنية الانسحاب من الحديدة

-

■ ريمبو )الســويد( - أف ب:رفض المتمردون الحوثيــون طلب وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات الســويد، الجمعة، الانســحاب من مدينــة الحديــدة، رغم التهديدات بأن خيار العملية العسكرية ما زال مطروحا في حال رفضوا ذلك.

وقــال عبــد الملــك العجري مــن وفد الحوثيين إلــى المحادثــا­ت التــي بدأت أمــس الأول الخميــس، إن «الفكرة غير واردة إطلاقــا»، بعدما طلبــت الحكومة ذلك وهــددت باســتئناف هجومها على المدينة الساحلية. وواصل وفدا الحكومة والمتمرديـ­ـن الحوثيــن محادثاتهما في ريمبو في الســويد برعاية الأمم المتحدة، لليــوم الثاني على التوالــي، في محاولة لإيجاد حل لنزاع أوقع أكثر من عشرة آلاف قتيل، ودفع 14 مليون شخص نحو حافة المجاعة. وقالت الأمم المتحدة إن اللقاءات الحالية، وهــي الأولى منذ ســنتين، هي مجرد مشاورات، وإن المفاوضات لم تبدأ، إلا أن هذه المشاورات تجري وسط أجواء كلامية تصعيدية وتهديدات من الجانبين.

وقــد اعلــن وزيــر الزراعــة اليمني عثمان مجلي لصحافيــن «نحن الآن في مشــاورات تجاوبا مع دعــوات المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها، ما زلنا نناقش إطار مباحثات سلام.»

وأضــاف ردا علــى ســؤال حــول العملية العســكرية في مدينــة الحديدة «إذا لــم يتجاوبوا لدينا خيــارات كثيرة ومنهــا الهجمــة العســكرية»، متابعــا «نحــن جاهــزون». وتخضــع الحديدة لســيطرة المتمرّدين منــذ 2014، وتحاول القــوات الحكوميــة بدعم مــن التحالف العسكري بقيادة الســعودية استعادتها منــذ حزيران/يونيو الماضي. واشــتدّت المواجهات الشــهر الماضي ما أثار مخاوف الأمم المتحدة ومنظمــات من وقوع كارثة إنسانية في حال توقف عمل ميناء المدينة.

وتمــرّ عبــر المينــاء غالبية الســلع التجارية والمساعدات الموجّهة إلى ملايين اليمنيين الذيــن يعتمدون عليهــا للبقاء على قيد الحياة. ولم يتم تحديد أي موعد لنهاية الاجتماعات.

وحول مطار صنعاء قال العضو في وفد الحكومــة اليمنية إلى محادثات الســام ومستشار الرئاســة اليمنية عبد العزيز جباري، إن الحكومة حريصة على إعادة فتح مطار صنعــاء، ولكن لا بد من تحديد الجهة التي ستشرف عليه.

وقــال العجري من الوفــد الحوثي إن «مطار صنعاء هو مطــار دولي واليمن لا يحتاج إلى رحلات داخلية.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom