Al-Quds Al-Arabi

فرنسا: استنفار أمني كبير عشية احتجاجات «السترات الصفراء»

-

■ باريس ـأ ف ب:أثارت مشــاهد عشرات طلبة المــدارس الثانوية وهــم يركعــون وأيديهم خلف ظهورهم خــال الاعتقالات الواســعة التي نفذتها الســلطات الفرنســية، تنديدات أمس الجمعة، في وقت تســتعد البــاد لموجة عنف جديــدة محتملة خــال تظاهرات مرتقبة اليوم لمحتجي «الســترات الصفــراء». ودافعت الحكومة عن الأســاليب التي استخدمتها شرطة مكافحة الشغب مع الطلاب.

وأعرب سياسيون يســاريون عن غضبهم جراء التســجيلا­ت المصورة التي انتشــرت على مواقع التواصل الاجتماعي لفتيــة ينحنون، بينما يصرخ عناصر شرطة مكافحة الشغب في وجوههم.

وكتب القيادي الاشــتراك­ي أويلفييــه فور على «تويتر» «لا شــيء يبــرر الصورة المهينــة للفتيان القصَّــر )...( لا حاجة لصب مزيد مــن الزيت على النار». واعتقــل الطلبة الخميس في ضاحية «مانت - لا جولي» الباريسية، في إطار الاضطرابات التي اجتاحت عشــرات المدارس خلال ثلاثة أسابيع من التظاهرات المناهضة للحكومة.

واعتقــل 146 شــخصا خارج مدرســة «ســان إيكســوبري» الثانوية في البلــدة بعدما اصطدم متظاهرون مع عناصر الشرطة وأحرقوا سيارتين.

وقــال العضو البارز في حــزب «الجمهورية إلى الأمــام» الحاكــم لوران ســان مارتــن إن نحو 40 من الطلبــة كانوا مقنَّعين ويحملــون معدات يمكن استخدامها في أعمال التخريب والحرق.

من جانبهــا دافعت الحكومة الفرنســية، أمس، عن الأســاليب التي اســتخدمته­ا شــرطة مكافحة الشغب مع الطلاب. وقال وزير الداخلية كريستوف كاســتانير في مؤتمــر صحافي «على مــدى الأيام القليلــة الماضيــة انضــم للطلاب نحو مئة شــاب مقنــع يحملــون هــراوات وقنابل حارقــة أصروا على الاشتباك مع الشــرطة». وأضاف أن المحتجين أضرمــوا النار فــي حواجز على الطرق ورشــقوا ســائقي الســيارات بالمقذوفات، ونهبوا منازل في المنطقة المحيطة بالمدرستين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom