Al-Quds Al-Arabi

تصوير سائح دنماركي مقطع فيديو إباحي أعلى هرم خوفو يثير غضب المصريين

- القاهرة « القدس العربي» من تامر هنداوي:

أعلنت الســلطات المصرية، أمــس الجمعة، التحقيق في واقعة تصويــر فيلم «إباحي»، أعلى قمة الهرم الأكبر «خوفو» غرب القاهرة.

وقبــل يومين، نشــر مصــور دنماركي شــاب يدعى أندرياس هيفيــد، مقطع فيديو وصفته وســائل إعلام محلية بـ«الإباحــي» مع صديقته أعلــى «خوفو»، عبر حساباته في مواقع التواصل، ما أثار ردود فعل غاضبة نقلتها تقارير محلية مصرية.

وذكــر المصــور الدنماركي عبر حســابه فــي موقع «يوتيــوب» أن «الفيديــو جرى تصويـــــر­ه الشــهر الماضي»، مشيرا إلى أنه «لم يقم بالتصوير لحظة تسلله وصديقته حــول موقع الأهرامات خوفا مــن أن يراهما الحراس .»

وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان إن وزيرها خالد العناني أحال مذكرة للنائب العام نبيل صادق «للتحقيق في واقعة تسلق أحد الأشخاص للهرم وادعائه تصوير فيلم إباحي أعلاه».

مصطفــى وزيــري، الأمين العــام للمجلــس الأعلى المصري للآثــار، قال، إنه لم يعلم شــيئا عن الفيديو أو الصور المنتشــرة، وأنه طلبها للاطلاع عليها والوقوف على مدى حقيقتها.

وأضاف فــي تصريحات صحافية: «لا بد أن نتأكد في البداية من صحة الفيديو، حتى نحكم عليه، ربما يكون جرى تصويره خــارج مصر وجرى التلاعب فيه بتقنية الفوتوشوب».

وقال أشــرف محيي الدين، مدير منطقة آثار الجيزة ومنطقة الأهرامات، إن الأمر حاليا أمام القضاء المصري والنائب العام وجار التحقيق فيــه. وأضاف «يتم الآن التواصل مع وزارة الآثــار للوقوف على حقيقة الفيديو المنتشر على مواقع التواصل».

وأكد أن من المتوقع منع المصــور صاحب الفيديو من الدخول لمصر حال إثبات صحة الفيديو المتداول .

وأوضح أنه في حالة إثبات النيابــة أن هذا الفيديو حقيقي، ســيتم التواصل مع الخارجيــة، لاتخاذ بعض الإجراءات اللازمة ضد المصور الدنماركي، التي يمكن أن تصل إلى منعه من دخول مصر مرة أخرى.

ويحظر قانون حماية الآثار في مصر تسلق أهرامات الجيزة الثلاثة، التي تعد إحدى عجائب الدنيا الســبع القديمة.

وبُني هــرم «خوفو» في عهد فرعــون مصري يحمل الاسم نفسه بين عامي )‪2483 2509‬ - ق.م(، وهو الأكبر بين أشــهر ثلاثة أهرامات فــي مصر )الآخــران خفرع ومنقرع(، ويبلغ ارتفاعه نحــو 146 مترا ويحتوي على ثلاث غرف داخلية واسعة وعدد من الممرات.

وكانــت عدة صور انتشــرت على مواقــع التواصل الاجتماعي، أمــس الجمعة، لأجنبيين يمارســان أفعالا منافية للآداب، ما أثار موجة غضب كبيرة.

ولا تعد هذه الواقعــة هي الأولى من نوعها في مصر، ففي العام الماضي نشــرت عارضة الأزيــاء البلجيكية ماريسا بابين عددًا من الصور لها وهي عارية في منطقة آثــار الهرم، مــا أثار غضب عــدد من المهتمــن بالآثار، مطالبين بالتحقيق في الأمر، ومعاقبة المســؤول في ذلك الوقت.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom