Al-Quds Al-Arabi

الأمم المتحدة: اتفاق السلام في جنوب السودان يجب أن يقود للمصالحة

-

■ جوبا ـ الأناضول: قالت مسؤولة أممية، أمس الجمعة، إن اتفاق الســام الموقع بين الحكومة والمعارضة في دولة جنوب السودان، يجب أن يكون المدخل لعملية مصالحة شــاملة تقود للتعايش السلمي بين المجتمعات المحلية دون أي مخاوف. جاء ذلك على لســان ياسمين سوكا، رئيســة لجنة خبراء من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وكانت ســوكا، وهي جنوب أفريقية الجنســية، تتحدث في مؤتمر صحافي في مقر البعثــة الأممية فــي العاصمة جوبا، في ختام زيارة لها اســتغرقت 4 أيام لجنوب الســودان لبحث الأوضاع الحقوقية هناك.

وقالت «من أجل استدامة السلام في جنوب السودان، لا بد من إجراء عملية مصالحة شاملة بين مختلف المجتمعات المحليــة، مصالحــة تقــود للتعايــش السلمي بينها دون خوف أو هواجس».

وأوضحــت أن لجنتهــا التقت خلال فتــرة زيارتها للبــاد بممثلين لحكومة الوحــدة الوطنيــة، ومنظمات المجتمع المدني في جنوب السودان.

وأضافــت أنها زارت أيضــا عددا من معسكرات اللاجئين في العاصمة جوبا ومدينة بانتيو الواقعة غربي البلاد.

ولفتت أنها «تلمست حاجة المواطنين العاديين للســام، وتفاؤلهم باتفاقية الســام المفعلة التي جرى توقيعها بين الحكومة والمعارضة في سبتمبر/أيلول الماضي».

وزادت: «خلال لقاءاتنــا وجولاتنا المختلفة فــي الأيام التــي قضيناها في جنوب الســودان، وجدنــا أن الناس يريــدون عودة الســام والاســتقر­ار للبلاد، كمــا وجدنا تفاؤلا كبيرا من قبل المدنيين باتفاق الســام الموقع مؤخراً بين الحكومة و المعارضة «.

وفي مارس/آذار من عــام 2016 قرر مجلس حقــوق الإنســان التابع للأمم المتحدة تشــكيل لجنة خبــراء لمراقبة أوضــاع حقوق الإنســان فــي جنوب الســودان وإصــدار التوصيات حول كيفية تحسينها.

كما أُوكلت للجنة ذاتها تقييم ســجل حقــوق الإنســان منذ انــدلاع الحرب فــي ديســمبر/كانون 2013 لتكويــن قاعــدة من الحقائق تســاعد في عملية المصالحة والعدالة الانتقالية في جنوب السودان.

وفي 5 ســبتمبر/أيلول الماضي، وقع فرقاء جنوب الســودان، في العاصمة الإثيوبية أديــس أبابا، اتفاقــا نهائيا للسلام، بحضور رؤســاء دول الهيئة الحكوميــة للتنمية في شــرق أفريقيا «إيغاد».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom