Al-Quds Al-Arabi

تقرير لمنظمة التحرير: 24 شهيداً غالبيتهم من غزة برصاص الاحتلال واعتقال 450 في الشهر الماضي

- غزة ـ «القدس العربي»:

أوضح تقرير أصدرته إحدى المؤسســات التابعة لمنظمة التحرير الفلســطين­ية، تطرق إلى الانتهاكات الاســرائي­لية بحق الشــعب الفلســطين­ي خلال شــهر نوفمبر/ تشــرين الثاني الماضــي، أن قــوات الاحتلال قتلت 24 فلســطينيا، بينهم ثلاثة أطفال، في الضفــة الغربية وقطاع غزة، علاوة على اســتمراره­ا بعمليات مصــادرة الأراضي وهدم المنازل وحملات الاعتقال.

وأوضــح التقرير الجديــد الصادر عن مركــز عبد الله الحوراني للدراســات والتوثيق التابــع لمنظمة التحرير، أن أغلب الشــهداء كانوا من قطاع غــزة، حيث بلغ عددهم 21 شهيدا، لافتا إلى اســتمرار احتجاز قوات الاحتلال في ثلاجاتها جثامين 35 جثماناً لشــهداء من الضفة وغزة، في مخالفة صارخه للقانون الانساني الدولي.

وتطــرق إلــى الإصابــات والاعتقــا­لات التــي طالت الفلســطين­يين جراء الاعتــداء­ات الإســرائي­لية، وذكر أن الشــهر الماضي شــهد اعتقال نحو 450 مواطنــاً في كل من الضفة والقدس وغزة، من بينهم 12 مواطنا من غزة.

كما أصابت قوات الاحتلال نحو 850 مواطناً بالرصاص الحي والمعدني والغاز الســام المســيل للدموع، منهم 490 مواطناً فــي قطاع غزة، ونحــو 360 في الضفــة الغربية والقدس، وذلــك خلال إطــاق النار على المشــاركي­ن في المســيرات الســلمية على طــول الحدود في قطــاع غزة ، بالإضافة الــى إطلاق النار والغاز الســام أثنــاء اقتحام قوات الاحتلال للقرى والبلدات والمخيمات في الضفة أثناء المسيرات الأسبوعية.

وأوضح التقرير أن من بين المصابين عشرات الصحافيين الدوليين والفلسطيني­ين، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة للاتحاد الدولي للصحافيين علــى حاجز قلنديا الاحتلالي شمال القدس المحتلة، لمطالبة ســلطات الاحتلال باحترام بطاقة الصحافة الصادرة من الاتحاد وتسهيل حرية حركة الصحافيين الفلسطينيي­ن ووقف الانتهاكات بحقهم.

وشــهد الشــهر ذاته مصادقة ما تســمى لجنة التنظيم والبناء اللوائية التابعة لبلديــة الاحتلال في القدس على بناء 640 وحدة اســتيطاني­ة في مستوطنة «رمات شلومو» المقامة علــى اراضي المواطنين في بلدة شــعفاط شــمال القدس المحتلة.

وأشــار التقرير إلى إعــان بلدية مســتوطنة «معاليه ادوميم» شــرق مدينة القدس عن البــدء بأعمال البناء لـ 470 وحدة سكنية في المستوطنة، وافق المستوى السياسي عليهــا في أعقاب الاتفــاق الذي وقع بين وزارة الإســكان الاســرائي­لية وبلديــة المســتوطن­ة. وتطــرق التقرير إلى مصادقة الكنيست على مشروع قانون توسيع الاستيطان في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى من خلال بناء مزيد مــن الوحدات الاســتيطا­نية في الحدائــق العامة التابعة للبلدة، كما تطرق إلــى مصادقة حكومة الاحتلال على منح «المســتوطن­ات المعزولة» في الضفة امتيازات في التخطيط والتطوير والدعم المالي.

وتطرق الى عمليات «تهويد القدس» المستمرة، من خلال الكشــف عن نفق جديد يضم ثلاثة أنفــاق فرعية، تبدأ من عين ســلوان في اتجاه حائط البراق، مرورا بأسفل البلدة القديمة بطول يزيد عن 600 متر، وبعمق يزيد عن 30 مترا، وكذلك رصد مصادقة الكنيست على قانون يسمح بتحويل حديقة عامة في بلدة سلوان إلى مستوطنة، وعلى مصادقة المحكمة العليا الاســرائي­لية على طرد 700 فلســطيني من بيوتهم القاطنين فيها في حي بطن الهوى ببلدة ســلوان، لصالح جمعيــة «عطيرت كوهنيم» الاســتيطا­نية، بحجة أن هــذه البيوت هي ملك لليهود قبــل 120عاماً، كما تطرق التقرير الى رفض المحكمة التماساً تقدم به السكان ضد هذا القرار.

وأوضح التقرير أن الشــهر الماضي شــهد قيام الاحتلال بهدم 75 بيتاً ومنشــأة، فــي الضفة والقــدس المحتلتين، إضافة لإخطــارات بهدم 67 بيتاً ومنشــأة أخرى، مع قيام ســلطات الاحتلال بمصادرة نحو 807 دونمات من أراضي المواطنين الفلســطين­يين في الضفة الغربية. كما شهد قيام المحكمــة العليا بإصدار قــرار يقضي بأحقيــة «الصندوق القومي لإســرائيل «امتلاك 522 دونمــا في المنطقة المحيطة بمستوطنة «غوش عتصيون» جنوب الضفة.

وقال ان اعتداءات المســتوطن­ين خلال الشــهر الماضي أســفرت عن اصابة 10 مواطنين بجــراح مختلفة، نتيجة الاعتــداء عليهــم، علاوة عن قيــام المســتوطن­ين باقتلاع وتدمير مئات الأشــجار المثمرة، وخط شعارات عنصرية، وقيامهم بشق طرق، وتنفيذ عمليات اقتحام.

وأشــار التقرير إلى مواصلة الاعتداءات الإسرائيلي­ة على قطاع غزة خلال الشهر الماضي، مع دخول «مسيرات العودة» شهرها التاسع، حيث أســفرت تلك الاعتداءات عن استشهاد 21 فلســطينيا، من بينهم طفلان جثمان أحدهما محتجز لدى سلطات الاحتلال، إضافة إلى تنفيذ قوات الاحتلال العديد من التوغلات والغارات الجوية التي دمرت ثماني مبان، وتنفيذ هجمات أخرى ضد الصيادين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom