Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا: الرئيس ينتقد البعثة الأممية في مالي ويدعو للاهتمام بقوة الساحل

- نواكشوط-«القدس العربي»:

انتقد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بشــدة أداء قوة الأمم المتحــدة الدولية في مالي «منوســما» المرابطة منذ سنوات لمحاربة الإرهاب في منطقة الساحل.

وأكــد في مقابلة مــع دوريــة «لوموند فريك» نشــرتها أمس «أن قوة «المنوسما» تكلف المجتمع الدولي مليــار دولار فــي الســنة ومهمتها غير واضحة وليــس لها أي تأثير على الوضع الحالي فــي مالي، في حين أننا )مجموعة دول الســاحل الخمس(، طلبنا مساعدة محدودة لا تتجاوز 400 مليون يورو فقط لتجهيز قواتنا وتوفير المعدات، بالإضافة إلــى 120 أو 115 مليون يورو ســنويًا لتشغيل القوة، وكل هذا من أجل مكافحة الإرهاب بكل فعالية»، حسب قوله.

وتحدث الرئيس الموريتاني عن أسباب غياب الجزائر عن عضوية مجموعة دول الساحل على الرغم من الدور الرئيســي الــذي تتولاه في أمن المنطقة، فأوضح «أنه بالإمكان توسيع المجموعة في نهاية المطاف لتشــمل دولاً أخرى في الشمال أو الجنوب»، مبرزًا «أن دول الســاحل تعاني من انعدام الأمــن والفقر والتصحر وتتقاســم هذه المشــاكل بينها، لذلك قرّرت أن تتوحد في البداية لتسوية هذه المشاكل».

وتطرق الرئيس الموريتاني المنتهية رئاســته في المقابلة إلى الدور الذي يريد الاســتمرا­ر فيه على الساحة السياســية الموريتاني­ة بعد تخليه عن الســلطة العام المقبل، فقال: «لدينا دســتور أحترمــه، وهــو إذا كان يمنعنــي من الترشــح للرئاســة فإنــه لا يمنعنــي من مواصلــة قيادة حزبي وتنظيــم الأغلبية الرئاســية حتى تبقى الســلطة في يدهــا». وحول ما إذا كان ســيدعم رئيس الأركان الســابق محمد ولد الغزواني في انتخابات الرئاسة المقبلة، أضاف قائلاً: «لم أقرر شــيئًا بعد، لكنه )الجنرال غزواني وزير الدفاع الحالي(، واحد من أصدقائي المخلصين». وتحدث الرئيــس ولد عبــد العزيز كذلك عــن موقفه من قضية الصحراء في ضــوء اجتماع مندوب الأمم في الصحراء بأطراف النزاع المباشــرة والمعنية فقال: «لدينــا موقف حياد صارم هدفنا هو تهدئة النفوس من أجل إيجاد حل يرضي في آن واحد، المغاربــة والصحراويـ­ـن»، مبرزًا «أن مشــكلة الصحــراء تقوض أمــن المنطقــة وتعرقل تنمية المغرب الكبير .»

 ??  ?? محمد ولد عبد العزيز
محمد ولد عبد العزيز

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom