Al-Quds Al-Arabi

... وآلاف المعلمين في تونس يطالبون الحكومة بزيادات

-

■ تونــس - دب أ: تجمع صباح أمس الجمعــة الآلاف من المعلمين في وقفات احتجاجيــة أمام المندوبيات الجهوية للتعليم في أنحــاء البلاد، للاحتجاج ضد تعطل المفاوضات مع الحكومة بشــأن مطالب مالية. وأطلق رئيس نقابة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشــغل على تحرك المعلمين باحتجاج «السترات البيضاء» تنديدا بموقف الحكومة من مطالب القطاع.

وردد المحتجون في مسيراتهم «الشــعب يريد إصلاح التعليم» و»متمسكون بالمقاطعة لا للخطوط الحمراء.»

والتوتر قائم بين الحكومة والقطاع منذ ثلاث ســنوات بســبب خلافات حول الزيادة في المنح الخاصة والترقيات المهنية بجانب اتهام النقابة لوزارة التربية بالتنصل من اتفاقات سابقة.

وهددت الحكومة باتخاذ اجراءات قانونية في وقت ســابق عبر اقتطاع أجور المعلمين، ردا على مقاطعتهم للامتحانات منذ الاثنين الماضي كما أغلقت المندوبيات الجهوية للتعليم أمس تحسبا للاحتجاجات.

وقال رئيس نقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي أمس الجمعة، إن المعلمين سيعتصمون امام مقرات المندوبيات. لكن لم يتضح ما إذا كان الاعتصام سيكون مفتوحا. وأوضح إن النقابة ستجتمع في الغد لاتخاذ خطوات جديدة للاحتجاج في حال لم تغير وزارة التربية موقفها.

وقال المتحدث باســم الحكومة اياد الدهماني في تصريح إذاعي، إن الحكومة مع الحوار لكن التفاوض يجب أن يكون في حدود قدرة الدولة على تلبية المطالب المالية.

ويعاني قطاع التعليم العمومي في تونــس من متاعب ترتبط بتدهور البنية التحتيــة ونقص المدرســن، بالإضافة إلى تفشــي ظاهرة الانقطــاع المبكر عن التعليم، والتي قدرت بنحو 100 ألف منقطع سنويا.

ويمثل تحــرك المعلمين ضغطا اضافيا علــى الحكومــة إذ كان الاتحاد العام التونســي للشــغل نفذ يوم 22 تشــرين ثاني/نوفمبر الماضي إضرابا عاما في الوظيفة العمومية، شــمل أكثر مــن 650 ألف موظف إثر تعثــر المفاوضات لرفع الأجــور. وقرر الدخول في إضراب عام آخر في القطاع العام والوظيفة العمومية يوم 17 كانون ثاني/يناير القادم .

وتواجه تونس ضغوطا من صندوق النقد الدولي للسيطرة على كتلة الأجور بهدف الحد من العجز في الموازنة العامة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom