Al-Quds Al-Arabi

ترحيب بإطلاق مواطن قطري معتقل لدى السعودية ودعوة للإفراج الفوري عن ثلاثة آخرين مختفين قسرياً

- الدوحة ـ «القدس العربي» من إسماعيل طلاي:

رحّب رئيــس اللجنة الوطنية لحقوق الإنســان في قطــر الدكتور علي بن صميخ المــري من فيينا بإطلاق ســراح المواطن القطري أحمد خالد مقبــل، الذي كان معتقلا لدى الســلطات الســعودية منذ فتــرة طويلة، مطالباً إياها بسرعة الكشف عن أماكن تواجد القطريين الثلاثة، ضحايا الاختفاء القسري، والإفراج عنهم فوراً.

وعلــى هامش زيــارة العمــل التي يقــوم بها إلى العاصمة النمساوية فيينا، قال الدكتور علي بن صميخ المري، في تصريح صحافي: «تلقينا بارتياح خبر إطلاق ســراح المواطن القطري أحمد خالــد مقبل الذي اعتقل تعسفيا من قبل السلطات السعودية. وقد تواصلنا مع عائلته، وتأكدنا من إطلاق سراحه.»

وأضاف: «إننــا إذ نرحب بعــودة المواطن القطري أحمد خالــد مقبل إلــى وطنــه وذويه فإننــا نطالب الســلطات الســعودية بضرورة الإفصاح بسرعة عن أماكن تواجــد المواطنــن الثلاثة، ضحايــا الاختفاء القسري، والإفراج عنهم فوراً.»

واســتطرد قائــاً: «إن اللجنــة الوطنيــة لحقوق الإنســان على اتصال دائم بفريق الأمم المتحدة المعني بالاختفاء القســري، وســتتابع تحركاتها مع مختلف الهيئات القانونية والقضائية الدولية لمســاءلة المملكة العربية الســعودية، وتحديد مســؤوليات­ها الدولية، والضغط عليها للإفراج فــوراً عن المواطنين القطريين؛ ضحايا الاختفاء القسري .»

كما توجّه رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنســان برســالة إلى الاتحــاد الأوروبــي والهيئــات الدولية والأممية لمطالبتها بالتدخل والضغط على الســلطات الســعودية، قائلاً: «أتوجه من العاصمة النمســاوي­ة فيينا، التي ترأس الــدورة الحالية للاتحاد الأوروبي، وأطالب حكومــات دول الاتحاد الأوروبــي والبرلمان الأوروبــي، التحــرك بقــوة، ومســاءلة الســلطات الســعودية عــن مصيــر المواطنين القطريــن الثلاث المختفين قسرياً».

وتابــع قائــاً: «إن دول الاتحــاد الأوروبي مدعوة اليوم للتدخل بقوة لدى الســلطات الســعودية التي تربطها بها علاقات دبلوماســي­ة واقتصادية، لمطالبتها بضرورة احترام حقوق الإنســان، وعدم السكوت عن انتهاكاتها المســتمرة لحقوق الإنســان، وفاء للمبادئ التي قام عليها الاتحاد الأوروبي».

يشار إلى أن الســلطات الســعودية، وبعد إطلاق ســراح المواطن أحمد خالد مقبل؛ ما تزال تخفي قسرياً ثلاثــة مواطنين قطريــن آخرين منذ بدايــة الحصار المفروض على قطر في شهر يونيو/ حزيران 2107.

وكان رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان طالب في وقت سابق من المقرر الخاص في الأمم المتحدة المعني بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحــة الإرهاب فيونــولا دي.آليان، خــال زيارتها للدوحة، ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لمعرفة أماكن احتجاز المواطنين القطريين الثلاثة المختفين قسرياً في السعودية، والمطالبة بإطلاق سراحهم فوراً.

كما حــثّ الفريق الخاص المعني بالحجز التعســفي والفريــق الخاص المعنــي بالاختفاء القســري للقيام بزيارة ميدانية مشتركة إلى المملكة العربية السعودية لكشــف النقاب عن حالة المواطنين المعتقلين. وســبق للدكتــور علي المري أن دعا مــراراً إلى إجراء تحقيقات واســعة في انتهاكات الســلطات الســعودية لحقوق الإنســان وارتكابهــ­ا مخالفــات جســيمة وممنهجة، وإجراءات تمييزية ضد المواطنــن القطريين والمقيمين في دولة قطر، مطالبــاً في الوقت ذاته بإرســال بعثة لتقصي أوضاع المعتقلين القطريين في السعودية.

ونوّه إلى أن السلطات الســعودية لم تطلق سراح المحتجزين القطريين أو تســمح بالتواصل معهم، داعيا إلى إرســال بعثة مشتركة من لجنة الاحتجاز التعسفي والاختفاء القســري إلــى المملكة العربية الســعودية لتفهم الأسباب الأساســية لحالات الحرمان التعسفي مــن الحرية والاختفاء القســري للمواطنين القطريين. وأشار إلى أن القطريين أضحوا عرضة لهذه الإجراءات غير القانونية حال دخولهم السعودية، إن سمحت لهم بالدخول أصلاًّ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom