Al-Quds Al-Arabi

ضوابط الخط في منجز الكويتي بدر خليفة القلاف

-

يســتحوذ العمــل الخطــي المنضبط على جــل أعمال الخطاط بــدر خليفة القــاف الذي ينشــئ الفضاء على منشأ لوني معزز بأشــكال الخط العربي الواضح المعالم. فهو يكتســح المساحات بألوان متنوعة ويبني عليها جسر المركبات من شــتى أنواع الخط العربــي. فيختار التنظيم الدقيق للحفاظ على قواعد الخط وضوابطــه مســتعينا بجملة من المفاهيــم المختزلــة في الأشــكال المربعــة والدائرية والمســتطي­لة، فعمليــات التركيــب لديه تخضع للتناغــم والتوليف والانســجا­م بــن كل المكونات الخطيــة، التي توحــي بالحركــة فــي تركيبتها الجمالية. ويســعى المبدع من ذلك لاســتهداف مجموعة مــن القيم الفنية والجمالية التي اكتســبها الخــط العربي على مر التاريخ، التــي تعزز مجال الضبط والتقييد والحفاظ على القواعد، بروح شــفافة ترصد كل مقومات الوجود الجمالي.

فهــو يعمد إلــى التخفيــف مــن الكثــــــ­افة اللونية والحروفية ليترك مساحات حــــــرة مفتوحة في الفضاء الإبداعي، بينما يسد الأشــكال البيضوية أو المستطيلة أو الدائريــة التي تحتوي على البنــاء الخطي، تبعا للقاعدة الخطيــة وحفاظا على ضبط مقاســات الحــروف داخل الأشكال.

وبذلك تتبــدى لوحات الخطــاط بدر خليفــة القلاف انعكاسا روحيا وجماليا وقاعديا يختزل جملة من المعالم، ويصور مجموعة من القيم التراثية بتقنيات عالية، ويمثل أصنافا من الوجود الخطي، بوعي وممارسة رصينة، حيث يطبق بعض الأوصاف الخطية من نصوص متنوعة، على نحو من الجمــال النابع من رونق الخــط العربي أحيانا، والنابع من قلم المبدع أحيانــا أخرى، فيضفي على أعماله نوعــا من التروي والدقــة والموازنة، مــا يجعل منجزاته الخطية تمتلئ بالتعابير وبعض المعاني التي تشد القارئ. وهو في تشــكيلاته يروم أحيانا المــادة التراثية الجادة، والأصنــاف التعبيرية الأخــاذة، حيث يمتــح بعضا من مقوماته من المجال الفني العابــق بالألوان، وهو يتجاوز الخيــال إلى المــادة الخطيــة المليئة بالنصــوص المعبرة والمكتسبة للطاقة الحركية التي يصنعها الشكل، ويولدها اللون ويستجليها الخط العربي بدلالاته الرمزية المتعددة. لتتمرأى أعماله في أشــكال متنوعة من الجمال، وتتمظهر جلية فــي التركيبات المتنوعة وفي أشــكال الكتل الخطية والانفلاتا­ت الحرفية الصاعــدة نحو الأعلى والمنزوية في خانات شــكلية، تبرز تدريجيا في الجماليات التي يحظى بها الخــط العربي. ولعل هذا يُبرز جانبا كبيرا من التفاعل الجدلي بــن المكونات الجمالية وبين الأشــكال التحولية للخط العربــي، مما يقدمه المبدع مــن التوظيف الإبداعي الذي يعتمد تخفيف الشكل واللون، لإبراز الحرف متفاعلا مع مختلف العناصر التي تشكل جوهر أعماله، فينتهي إلى أبعاد دلاليــة يلامس بها المادة التراثية العربية الإسلامية في جوهرها.

وهو ما يجعــل هذه التجربة الفنية، تنبني على أســلوب يتميــز بالضبط والتقييد، ويحد من حرية الحرف داخل الفضاء. لكنه يشكل رمزية قوية بحكم تجريديــة الحروف، ويكتســح مجال الحجــب ليكشــف عن طــرق توظيف مختلــف المفردات بسلاســة ونوع من التخفيف، ورصد محيط الألوان، وهو ما ينم عن تنــوع التعبيــرا­ت القيمية المحسوســة التي تتحرك وفق الأشكال المبنية على أســس فنية، والتي تتخذ من المنجز الخطي أفقــا تعبيريا يفصح عن العديد مــن المعاني، ويقرب القارئ بشــكل مباشــر مــن المــادة الخطية الملتزمــة بقواعد الخــط العربي. وهو وإن كان تقييــدا للحرف؛ فإنه في الآن نفســه ارتماء في أحضان التعبير وفق طقوس ومفــردات فنية منظمة ودقيقة في الوضع، لأنها تســتمد كينونتهــا ووجودها من نبع تراثــي صرف، وهي لا تخلو مــن تصور قبلي. ما يجعلها لا تخلو من الرمزيــة والتعبير والدلالة. إنه فــي الأصل لجوء إلى مخــزون حضاري يؤثث به المبدع مســارا لمنحى خطي وفنــي تفاعلي ضمن السياقات الفنية المعاصرة.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? محمد البندوري٭
محمد البندوري٭

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom