Al-Quds Al-Arabi

«القدس العربي» تتابع وتكشف عن أهم الأفلام العالمية المرشحة لجوائز «الغولدن غلوب»

ثلاثة من العرب يترشحون للمرة الأولى في فئات مختلفة... صعود لأعمال آسيوية وللسود... وصراع كبير بين النجوم

- لوس أنجليس – «القدس العربي» من حسام عاصي:

للمرة الأولى فــي تاريخ جوائز الغولدن غلوب، يُرشــح ثلاثة مــن العرب في فئات مختلفة، وهــم رامي مالك في فئة «أفضل ممثل» في فيلم درامي وسام اسماعيل في فئة «أفضل مسلســل تلفزيوني درامي طويــل» ونادين لبكــي في فئة «أفضل فيلم بلغة اجنبية».

كما لمعت أفلام السود والفيلم الكوميدي الأسيوي «أغنياء آسيويون مجانين».

كما كان متوقعا رُشــح مالك عن تجســيد دور أســطورة البــوب فريدي ميركيري في «بوهيميان رابســودي»، الذي أيضا حقق ترشيحا في فئة أفضل فيلم درامي.

ويواجــه مالك، برادلي كوبر، الذي أيضا رُشــح عن أداء دور مغنــي بــوب في «ولادة نجــم» وويليم دافــو عن دور الرســام العريق فان غــوخ في «بوابة الخلــود». ولوكاس هيدجيس عــن دور مراهق في صراع هويته الجنســية في «محي ولد» وجون ديفيد واشــنطن في دور شرطي يخترق حركة «كيو كلاكس كلان» العنصرية في «بلاككلانسـ­ـمان»، ويذكر أنه نجل دينزل واشــنطن. ويبــدو أن الصراع على جائزة أفضل ممثل ســيكون بــن مالك وبرادلي، وســوف ينعكس هذا الصراع بين فيلميهما، «بوهيميان رابســودي» و«ولادة نجــم» في فئــة أفَضل درامي. وينضــم اليهما فيلم سبايك لي «بلاككلانسم­ان» وفيلم باري جانكينس «لو شارع بيل تمكن من الكلام»، وفيلم مارفيل «الفهد الأسود». «ولادة نجم» حقق أكبر عدد من الترشيحات، ففضلا عن أفضل ممثل وأفضل فيلم، نال ترشــيحا ثالثا لكوبر في فئة أفضل مخرج وترشــيحا لبطلته مغنية البوب ليدي غاغــا في فئة أفضل أغنية أصلية وفئة أفضل ممثلة، التي سوف تواجه فيها غلين كلوز )الزوجة( ونيكول كيدمان )المدمرة( وماليســا مكارثي )هي يمكنك أن تســامحني( وروزمان بايك )حرب خاصة(. وتلاه فيلم ســبايك لي «بلاككلانسم­ان» بأربعة ترشيحات، ففضلا عن أفضل فيلم وأفضل ممثل، نال ترشيحا للي نفسه في فئة أفضل مخــرج ولممثله أدام درايفر في فئة أفضل ممثل مساعد. ثم فيلم باري جانكين «لو شارع بيل تمكن من الكلام» بثلاثة ترشــيحات. ففضلا عن ترشــيحه لأفضل فيلم حقق ترشيحا لجانكين في فئة أفضل سيناريو. كما رُشحت ممثلته رغينا كينغ في فئة أفضل ممثلة مساعدة.

ثلاثة ترشــيحات كانت أيضا من نصيب «الفهد الأسود»، الذي نال ترشــيحين آخرين في فئتي «أفضل لحن» و«أفضل أغنية».

أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي

وفي فئة أفضل فيلم كوميدي أو موســيقي، سوف يواجه الفيلم الكوميدي الأسيوي «أغنياء اسيويون مجانين»، فيلم يورغوس لانثيموس «المفضلة» وفيلــم بيتير فارلي «كتاب أخضــر» وفيلم روب مارشــال «ماري بوبين تعــود» وفيلم أدم ماكــن «فايس»، الذي يدور حول ســيرة نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني.

فايس تصدر الترشيحات بســت منها. ففضلا عن أفضل فيلم، نال ترشــيحا لماكي فــي فئتي أفضل مخــرج وأفضل ســيناريو، بينما حقق بطله كريستيان بيل، الذي جسد دور ديك تشــيني، ترشيحا في فئة أفضل ممثل، ورُشحت ممثلته ايمي أدامز، التــي تؤدي دور زوجة تشــيني، في فئة أفضل ممثلة مساعدة، بينما رُشح ممثله سام راكويل في فئة أفضل ممثل مساعد عن أداء دور جوج بوش الإبن.

وتلاه «المفضلة» بخمســة ترشــيحات، ففضلا عن أفضل فيلم رُشحت بطلته أوليفيا كولمان في فئة أفضل ممثلة، بينما رُشــحت ممثلتاه ريتشال وايز وإيما ســتون في فئة أفضل ممثلة مساعدة. وترشيح خامس في فئة أفضل سيناريو.

وينافســه «كتاب أخضر»، الذي يحكــي قصة صداقة بين سائق إيطالي وموســيقار أسود في الســتينيا­ت، بخمسة ترشــيحات وهي أفضل ممثــل لبطله فيغو مورتيســمو­ن، وأفضل ممثل مساعد لماهرشــال­له علي وأفضل مخرج لبيتر فارلي، الذي يشارك نيك فالينوغا في الترشيح في فئة أفضل سيناريو.

زحمة نجوم على الجوائز

«ماري بوبــن تعود» حقق أربع ترشــيحات. ففضلا عن أفضل فيلم، نال ترشــيحا في أفضل ممثلة لايملي بالانت عن دور بوبين، وأفضل ممثل للــن مانويل ميرادا، وأفضل لحن لمارك شــايمان. النجم الهوليوود العريــق، روبرت ريدفو وجون ســي رايلي في رُشــحا أيضا في فئة أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موســيقي عن دور سارق بنوك في «العجوز والمســدس» ودور أوليفــر هاردي في «ســتان وأولي» على التوالــي. كما تضم فئــة أفضل ممثلة في فيلــم كوميدي أو موســيقي الأمريكية - الصينية كونســتينس وو تشارلي عن دورها في «أســيويون أغنياء مجانين» وتشارلي ثيرون عن دور الأم في «تالي» والفتاة اليســي فيشــير في «الصف الثامــن». وينضم الى فئتي أفضل مخرج وأفضل ســيناريو المكسيكي الفونســو كوارون عن تحفته السينمائية «روما»، الذي حقق ترشــيحا ثالثا في فئة أفضــل فيلم بلغة أجنبية، التي كانت أشرس معارك هذه الترشيحات، إذ أن أفلام عدة كانت تستحق الترشيح، ولكن في النهاية خمسة ظهرت من وراء غبار المعركة وعلى رأسها فيلم نادين لبكي «كفر ناحوم» ليصبح أول فيلم عربي يُرشــح لهذه الجائزة منذ أن فاز بها فيلم هاني أبو أســعد عام 2007 عن «الجنة الآن». وســوف ينافســها على الجائزة فيلم «فتاة» البلجيكي وفيلم «نيفير لوك اوي» الألماني و«شــوبليفتي­رس» اليابانــي، الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

أهم الجوائز السينمائية بعد جوائز الأوسكار

جوائز الغولدن غلوب تكرم أيضــا الأعمال التلفزيوني­ة، التي برز فيها مسلسل المخرج والمتنج الأمريكي المصري سام اســماعيل وهو «هومكومينغ»، الذي حقق ترشــيحا في فئة أفضل مسلسل درامي طويل وأفضل ممثلة في مسلسل درامي لبطلته جوليــا روبرتس وأفضل ممثل في مسلســل درامي لممثله ستيفين جيمس.

وتعتبر جوائز الغولدن غلوب أهم الجوائز الســينمائ­ية بعد جوائز الأوسكار، ومحطة ترويج مهمة للأفلام المرشحة لها، وعادة ترفع من دخلها في شــباك التذاكر ومن احتمالات فوزها بجوائز أخرى وخاصة جوائز الأوسكار. كما ترفع من شأن مواهبها في صناعة الأفلام ومن أجورهم. لهذا تستثمر استوديوهات هوليوود مبالغ هائلة في الترويج لها.

وســوف يعلن عــن فائزي جوائــز الغولــدن غلوب في السادس من الشهر المقبل في حفل صاخب في بيفيرل هيلز.

 ??  ?? لقطة من فيلم «أغنياء آسيويون مجانين»
لقطة من فيلم «أغنياء آسيويون مجانين»
 ??  ?? رامي مالك
رامي مالك
 ??  ?? نادين لبكي
نادين لبكي
 ??  ?? تشارلي ثيرون
تشارلي ثيرون
 ??  ?? وسام اسماعيل
وسام اسماعيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom