Al-Quds Al-Arabi

المركز القومي للسينما في مصر يحتفل بمئوية الفنان محمد فوزي بعرض فيلم «أمير البهجة»

- القاهرة – «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

يحتفل المركــز القومي للســينما في مصر، برئاســة الدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة للسينما، بمئوية الفنان الراحل محمد فوزي، الذي يمر هذا العام مئة سنة على ميلاده، حيث يعرض اليوم السبت فيلم «أمير البهجة» ضمن عروض نادي السينما المستقلة فــي مركز الهناجــر التابع لصنــدوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب.

«أمير البهجة» فيلم وثائقي يتناول السيرة الفنية للفنــان محمد فــوزي أنتجه وأخرجه د. حســن بكر، مديــر التصوير الســينمائ­ي والمــدرس في المعهــد العالي للســينما، وكان الفيلم قد عــرض لأول مرة في الدورة الأخيرة لمهرجان الإسكندرية السينمائي برئاسة الأمير أباظة.

وقال حسين بكر إن فكرة الفيلم بدأت قبل 5 سنوات، حيث عكف الموسيقار عمار الشريعي ومخرج الفيلم على البدء فيــه ومعهما الناقد السينمائي إمام عمر أول ضيوف الفيلم، ثم تم التسجيل مع الناقدة الموسيقية وعازفة الفلوت د. رانيا يحيى والناقد الصحافى أشرف غريب، والمطرب أحمد إبراهيــم والدكتور منير فوزي نجل الفنــان محمد فــوزي، وأخيــرا المخرج السينمائي القدير د. سمير سيف.

وجميعهــم عملــوا علــى إثــراء الفيلــم بمعلوماتهم القيمة، وقام المخرج التســجيلي سامي محمد علي بعمل المونتاج كإهداء للفيلم، وأيضا مشاركة الموسيقار محمود طلعت الذي قام بعمل الميكساج والإعداد الموسيقي للفيلم.

يذكر أن محمد فوزي ولد عام 1918، وتوفي عام 1966، وهو أحد أشــهر المطربين المصريين في القرن العشرين، عمل أيضاً كملحن وممثل ومنتــج. ولد في قرية كفر أبــو جندي التابعة لمركز طنطا في محافظة الغربية، نال الابتدائية من مدرسة طنطا عام 1931، مال إلى الموسيقى والغنــاء منــذ كان تلميذاً في مدرســة طنطا الابتدائيـ­ـة، وكان قد تعلم أصول الموســيقى في ذلــك الوقت علــى يد )محمــد الخربتلي( وكان يصحبــه للغنــاء في الموالــد والليالي والأفراح. تأثــر بأغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم، وصار يغني أغانيهمــا على الناس في حديقــة المنتزه، وفي احتفــالات المدينة بمولد السيد البدوي. جمعته صداقة فريدة مع فريد الأطرش، وهو صاحب لحن النشــيد الوطني للجزائر. غنى العديــد من الأغاني ضمن أفلام كثيرة وكانت كلها من ألحانه، كما لحن للعديد من مطربي عصــره أمثال محمــد عبد المطلب وليلى مراد وهدى ســلطان أختــه، وغيرهم الكثير.

 ??  ?? محمد فوزي
محمد فوزي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom