Al-Quds Al-Arabi

أمريكا تتحول إلى مُصَِّدر صاف للنفط ومنتجاته للمرة الأولى

-

■ واشــنطن - رويترز: أظهرت بيانات نشرت أمس الأول ان الولايات المتحدة صدرت الأسبوع الماضي كميات من النفط الخام والوقود أكبر مما استوردتها للمرة الأولى على الإطلاق.

وعند الجمع بين كل واردات وصادرات الخام والمنتجات المكررة، تكون الولايات المتحدة قد سجلت صادرات صافية قدرها 211 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 30 نوفمبر/تشــرين الثاني، وهي المرة الأولى من نوعها وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي يرجع تاريخها لعــام 1973. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقــة أن صادرات النفط الخام ارتفعت في الأســبوع الماضي إلى مســتوى قياســي يزيد على 3.2 مليون برميل يوميا. وعــادة ما كانت الولايات المتحدة مســتوردا كثيفا للنفط الخام، لأســباب من بينها حظر اســتمر أربعة عقود على صادرات الخام ورفعه في أواخر 2015 الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما.

وكانت المنتجات مثــل البنزين ووقود الديــزل تهيمن على الصادرات البتروليــ­ة حتى وقت قريب، لكــن ذلك تغير منذ ثــورة النفط الصخري الأمريكي التي ســرعت وتيرة الحفر واســتخراج النفط، مما ســاهم في ارتفــاع إجمالي أنتاج الولايات المتحدة إلى مســتوى قياســي عند 11.7 مليون برميل يوميا.

وقالــت «إدارة معلومات الطاقة» الأمريكية أمــس الأول ان مخزونات الخام انخفضت 7.3 مليون برميل الأســبوع الماضي، فــي أول هبوط لها منذ ســبتمبر/أيلول، مع وصول صافي واردات الخام إلى مستوى قياسي منخفض عند أربعة ملايين برميل يوميا.

وتشير بيانات الإدارة إلى أن من المتوقع أن يصل متوسط أنتاج الخام الأمريكي إلــى أكثر من 12 مليون برميل يوميا فــي 2019، بزيادة أكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا في 2016.

وعلى مدى الأسبوع الماضي، سجلت الولايات المتحدة صادرات صافية قدرها 4.2 مليون برميل يوميا مــن المنتجات النفطية مثل البنزين ووقود الديزل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom