Al-Quds Al-Arabi

شركة «هندوستان بتروليوم» تعتزم شراء نفط إيراني الشهر المقبل بعد توقف 6 أشهر

-

■ نيودلهي - رويترز: قالــت أربعة مصادر في القطاع ان شركة تكرير النفط الحكومية الهندية «هندوستان بتروليوم كورب» ستشــتري نفطا إيرانيا في يناير/كانون الثاني بعد توقف لمدة ستة أشهر، مع تحديد إجمالي مشتريات البلاد من طهران عند تسعة ملايين برميل شهريا.

ومنحت الولايات المتحدة في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الهند إعفاء مدته ستة أشهر من عقوبات على صادرات النفط الإيرانية.

وبموجــب الاعفاء، فإنــه يتعين علــى نيودلهــي تقييد مشــترياته­ا من النفط الإيراني عند 1.25 مليون طن أو تسعة ملايين برميل شــهريا. وقال مصدر مُطَّلِع على المسألة انه في إطار الاتفاق، فإن «هندوســتان بتروليوم» ســتحصل على مليون برميــل من النفط الخــام الإيراني فــي يناير/كانون الثاني. وطلب المصدر عدم نشــر اســمه نظرا للحساســية السياسية بشأن العقوبات على إيران.

ولم يتضح ما إذا كانت «هندوستان بتروليوم» ستواصل شراء النفط الإيراني على أساس منتظم خلال فترة الإعفاء.

وأوقفت «هندوســتان بترليوم» مشتريات النفط الإيراني في يوليو/تمــوز بعد أن رفضت شــركة التأمــن المعنية بها تقديم تغطية للخام بســبب العقوبات الأمريكية، على الرغم مــن أن رئيس مجلس إدارة الشــركة قال الشــهر الماضي ان «هندوســتان بتروليوم» قد تستأنف شــراء النفط الإيراني بموجب الإعفاء من العقوبات.

وقال مصدر آخر طلب عدم الكشف عن هويته ان «مؤسسة النفط الهندية»، أكبر شــركة تكرير في البلاد، ستحصل على خمســة ملايين برميل مــن النفط الإيراني فــي يناير،مقارنة مع ســتة ملايــن هذا الشــهر، فيمــا ستشــتري «منغالور» للبتروكيمي­ائياتعلى ثلاثة ملايين برميل.

وسيتم سداد مقابل بعض واردات النفط الهندية من إيران بالروبية بموجب آلية ســداد مع بنك «يو.ســي.أو» المملوك للحكومة. ولم ترد «هندوستان بتروليوم»، و»مؤسسة النفط الهندية»، و»منغالور» حتى الآن على طلبات للتعليق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom