Al-Quds Al-Arabi

أمريكا: العجز التجاري عند أعلى مستوى في 10 سنوات

تباطؤ نمو الوظائف وهبوط الطلبيات الجديدة للسلع

-

■ واشــنطن - رويترز: قفز العجــز التجاري الأمريكــي فــي أكتوبر/تشــرين الأول إلــى أعلى مستوياته في عشر سنوات، حيث شهدت صادرات فول الصويا مزيدا من الانخفاض وارتفعت واردات السلع الاستهلاكي­ة لمســتوى قياسي، وهو ما يشير إلى أن إجــراءات إدارة الرئيــس الأمريكي دونالد ترامب المرتبطة بالرسوم لتقليص العجز التجاري لم تكن مجدية على الأرجح.

وأظهــرت بيانات أخرى صــررت أمس الأول أن أرباب العمل فــي القطاع الخاص عينــوا عددا من العاملين أقل من المتوقع في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما يشــير إلى تباطؤ في نمــو الوظائف. وعزز ذلك تقرير آخــر أظهر انخفاضا بســيطا في أعداد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبــات لصرف إعانات البطالة الحكومية الأسبوع الماضي.

وتنضم هــذه التقارير إلى البيانــات الضعيفة الخاصة بســوق الإســكان وإنفاق الشركات على المعدات، في الإشــارة لتباطؤ في النمو الاقتصادي. وأثار القلق بشــأن متانة الاقتصــاد اضطرابا في الأسواق المالية خلال الأيام الماضية.

وقالــت وزارة التجــارة الأمريكيــ­ة ان العجز التجــاري زاد 1.7 في المئة إلــى 55.5 مليار دولار، مسجلا أعلى مســتوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008. واتســع العجــز التجاري بذلــك على مدى خمسة أشهر متتالية.

وجرى تعديل بيانــات ســبتمبر/أيلول لتظهر زيــادة العجز إلــى 54.6 مليار دولار، بــدلا من 54 مليارا في التقديرات السابقة.

وقفز عجز تجارة السلع مع الصين، وهي مسألة حساسة سياســيا، بنسبة 7.1 في المئة إلى مستوى قياسي بلغ 43.1 مليار دولار في أكتوبر.

وتوقع خبراء اقتصاديون في استطلاع لرويترز أن يزيد العجز التجــاري الكلي إلى 55 مليار دولار في أكتوبــر. وعنــد التعديل في ضــوء التضخم، ارتفع عجز التجارة الســلعية إلى 87.9 مليار دولار في أكتوبر من 87.2 مليار دولار في الشــهر السابق. ويفــوق ما يســمى بالعجــز التجــاري الحقيقي متوسطه في الربع الثالث.

وفــي أكتوبــر تتراجعــت صــادرات الســلع والخدمات 0.1 في المئــة إلى 211 مليار دولار، بينما ارتفعت واردات الســلع والخدمات 0.2 في المئة إلى 266.5 مليار دولار، مســجلة أعلى مستوياتها على الإطلاق

على صعيد آخر تباطأ نمو الوظائف الأمريكية في نوفمبر/تشــرين الثاني مما ينبئ ببعض الانحسار في وتيرة النشــاط الاقتصادي قد تدعم التوقعات بعدد زيادات أقل لأسعار الفائدة في 2019.

جاء تقرير وزارة العمل الشــهري عن الوظائف الُمتابَــع عن كثب وســط تراجعات حادة للأســهم الأمريكية وانقلاب جزئــي لمنحنى العائد الأمريكي مما يؤجج المخاوف من ركود اقتصادي.

وزادت الوظائــف غير الزراعية 155 ألف وظيفة الشهر الماضي، مع تعيين شــركات الإنشاءات لأقل عدد من العمال في ثمانية أشهر، وذلك على الأرجح بسبب درجات حرارة أقل من المعتاد لذلك الوقت من السنة.

وتقرر تعديل بيانات سبتمبر وأكتوبر لتظهر 12 ألف وظيفة أقل عن التقديرات السابقة.

وكان اقتصاديــو­ن اســتطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة الوظائف 200 ألف وظيفة في نوفمبر. واســتقر معــدل البطالــة دون تغيير قــرب أدنى مستوياته في 49 عاما عند 3.7 في المئة.

وزاد متوســط أجر الســاعة ستة ســنتات بما يعادل 0.2 في المئة فــي نوفمبر بعد ارتفاعه 0.1 في المئة في أكتوبر. وبهذا تصبح الزيادة الســنوية في الأجور 3.1 في المئة وهي القفزة ذاتها المســجلة في أكتوبر وكانت الأكبر منذ ابريل نيسان 2009.

وقلصــت الشــركات ســاعات العمــل ليصبح متوسط أسبوع العمل 34.4 ســاعة من 34.5 ساعة في أكتوبر تشرين الأول

من جهة ثانية سجلت الطلبيات الجديدة للسلع الأمريكيــ­ة الصنــع أكبر انخفاض لها فــي أكثر من عام في أكتوبر، فيما يتراجع إنفاق الشــركات على المعدات على ما يبدو، بما يشير إلى تباطؤ في نشاط قطاع الصناعات التحويلية.

وقالت وزارة التجــارة الأمريكية أمس الأول ان طلبيات ســلع المصانع انخفضت 2.1 فــي المئة مع تراجــع الطلب على مجموعة من الســلع. وهذا هو أكبر انخفاض في الطلبيات منذ يوليو/تموز 2017.

وجرى تعديل بيانات ســبتمبر بالخفض لتظهر ارتفاع طلبيــات المصانع بنســبة 0.2 في المئة فقط بدلا من الزيادة البالغــة 0.7 في المئة في التقديرات الأولية.

كان خبــراء اقتصاديــو­ن اســتطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفــاض الطلبيات اثنين في المئة فــي أكتوبــر. وزادت الطلبيات 8.3 فــي المئة على أســاس ســنوي في أكتوبر.كما انخفضت طلبيات معدات النقل 12 في المئة، مسجلة أكبر هبوط لها منذ أكتوبر 2017، في ضوء انخفاض طلبيات الطائرات العسكرية ومكوناتها 59.3 في المئة.

وتراجعت طلبيات الطائــرات المدنية وأجزائها 22.2 في المئة، في حــن انخفضت طلبيات المركبات 0.1 في المئة.

وذكــرت وزارة التجــارة الأمريكيــ­ة أيضا أن طلبيات الســلع الرأســمال­ية غير الدفاعية ما عدا الطائــرات، والتي تعتبر مقياســا لخطــط إنفاق الشــركات علــى المعــدات، اســتقرت دون تغيير يذكر، مثلما أعلن الشــهر الماضــي. وكانت طلبيات هذه الســلع التي تعرف باسم الســلع الرأسمالية الأساسية انخفضت 0.6 في المئة في سبتمبر.

وارتفعت شحنات السلع الرأسمالية الأساسية، التي تســتخدم في حســاب إنفاق الشــركات على المعدات في تقرير الناتج المحلي الإجمالي، بنســبة 0.3 في المئة في أكتوبر، مثلما أعلن الشهر الماضي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom