Al-Quds Al-Arabi

المفوضية: تحذر من أن المجموعة الصينية تطرح خطرا أمنيا على أوروبا

-

■ بروكســل - أف ب:اعلــن أندروس أنســيب، نائب رئيس المفوضيــة الأوروبية، أمس الجمعــة أن مجموعــة «هــواوي» العملاقة للاتصــالا­ت وغيرها مــن شــركات التكنولوجي­ا الصينية تثير «مخاوف» الاتحاد الأوروبي بسبب المخاطر الأمنية التي تطرحها.

وأضــاف خــال مؤتمر صحافــي في بروكســل «هل ينبغــي التخوف من هــواوي ومن شــركات صينيــة أخــرى؟ أجل، أعتقــد أن هناك مــا يدعو إلى القلــق»، مبررا ذلــك بأن هذه الشــركات مرغمة على «التعاون مع أجهزة اســتخبارا­ت» بلادها. وتابع «ليس مؤشرا جيدا حين تضطر الشــركات إلــى فتح أنظمتها أمام الأجهزة الســرية...لا نعرف الكثير حول هذه الحالة تحديدا، لكن يجدر بنا بالطبع أن نتخوف.»

وتلقت شــركة «هواوي» ضربة قاســية مع توقيــف مديرتها المالية وابنة مؤسســها في كندا بطلب من الولايات المتحدة. وتشتبه السلطات الأمريكية بأن الشركة الصينية العملاقة صــدرت منذ 2016 على أقــل تقدير منتجات أمريكيــة إلى إيران ودول أخــرى تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات، منتهكة بذلك القوانين الأمريكية.

كما تشــتبه واشــنطن بأن المجموعة تقــوم في الحقيقة بوظيفة عميل ســري للســلطات الصينية، وهي تخالف اتفاقية لعدم التجســس المتبادل وقعتها الصين مع الرئيس الســابق باراك أوباما.

وتخضــع الشــركة الصينيــة للمراقبــة منذ فترة طويلة وفشــلت جميــع محاولاتها للدخول إلى سوق الاتصالات الأمريكية منذ 2007. ويحظر قانون فدرالي على المسؤولين الحكوميين والعســكري­ين اســتخدام أجهزة مــن صنع هــواوي، وغالبا ما يتيم التشــديد علــى الصــات التــي يعتقــد أنهــا تربطهــا بالحزب الشيوعي الصيني.

وشــنت واشــنطن حملة واســعة النطاق لدى دول حليفة لها لردع شــركات الإنترنت والهاتــف مــن اســتخدام أجهــزة المجموعة الصينيــة التــي يمكــن أن تمنح بكــن منفذا إلــى معلومات حساســة، حســب الصحافة الأمريكية.

وأغلقــت عــدة بلــدان مثــل أســتراليا ونيوزيلندا أبوابها أمام هواوي.

وتؤكد هــواوي على الدوام اســتقلالي­تها نافيــة أن تكــون اســتخدمت أجهزتهــا للتجســس على الاتصالات في الــدول التي تباع فيها.

وإلــى جانــب «هــواوي»، يتهــم القضاء الأمريكي شــركات صينية أخــرى أو فروعا آسيوية لها بالتجسس الاقتصادي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom