Al-Quds Al-Arabi

الفيفا يطالب تايلند بإعادة لاعب بحريني إلى أستراليا

-

■ بانكــوك - الأناضول: طالــب الاتحاد الدولــي لكرة القدم )فيفــا(، بعودة لاعب كــرة القدم البحريني حكيــم العريبي إلى أستراليا في أقرب وقت، حيث حصل على صفة «لاجئ سياسي».

جاء ذلك في بيان، أصدره الفيفا، للتعليق على قرار الســلطات التايلنديـ­ـة توقيف اللاجئ البحريني، بطلــب من المنامة، وبحث قــرار ترحيله إلى موطنه. وقــال: «لا بد من عــودة العريبي إلى أستراليا في أقرب وقت ممكن».

وأكدت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريس بايني، أن حكومة بلادها تتابع قضيــة توقيف العريبي في تايلند من خلال القنوات الدبلوماسـ­ـية. وقالت في تصريحات صحفية من إندونيسيا، إنّ «الحكومة الأســترال­ية شــعرت بقلق بالغ حيال وضع العريبي». وأضافــت: «زار موظفونــا فــي تايلند العريبــي ونحن ممتنون للســلطات التايلندية على الدعم الذي يقدمونــه له، ونأمل بأن نرى قرارا ســريعا يضمن سلامته في المستقبل». وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، ألقت الســلطات التايلندية القبض على حكيــم العريبي فور وصوله إلــى مطار بانكــوك الدولي لقضاء عطلة مع زوجته، بطلب من البحرين. بدوره، نقل معهد البحرين للحقــوق والديمقراط­ية )مقــره لندن(، عن العريبــي )25 عاما( مطالبته الأمم المتحدة، ولاعبي كرة القدم، والناس أجمع بالتدخل قائــا إنّ «مصيره في خطر». وأضــاف العريبي: «إذا تم ترحيلي إلى البحرين، لا تنســوني، أعرف ما ســيحدث لــي، وأعرف أنه سيتم تعذيبي للاعتراف بأشياء لم أفعلها أبداً، أرجوكم استمروا في كفاحكم من أجل إنقاذي». وفي 2014، أصدرت محكمة بحرينية حكما غيابيا بســجن العريبي 10 ســنوات بتهمة تخريب قســم شرطة، وهي التهمة التي ينفيها اللاعب البحريني. وطلب اللاعب البحريني اللجوء لدى أســتراليا، في أعقــاب إعلانه أنه تعرض للتعذيب في ســجون البحرين عند تعرضه للاحتجاز عام 2012. ومنحت أســتراليا صفة «اللاجئ السياســي» إلى العريبي العام الماضي، وفق المصدر ذاته. وكان العريبي لاعبا بالمنتخب الوطني البحريني وناقدا للأسرة الحاكمة في البحرين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom