Al-Quds Al-Arabi

أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت

-

■ جنيــف ـأ ف ب:أعلنــت الأمم المتحدة، الجمعة، أن حوالي 3,9 مليار شــخص في العالم يســتخدمون الإنترنت، أي أن نسبة مستخدمي الشبكة حول العالم تخطت للمرة الأولى نصف البشرية.

وأفاد الاتحــاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة أن 51,2٪ من ســكان العالم ســيكونون من مســتخدمي الإنترنت بحلول نهاية العام الحالــي. وقال رئيس الاتحاد هولين جــو، في بيــان: «بحلول نهايــة العام الحالي ســنتخطى عتبة 50٪ لنســبة مستخدمي الإنترنت»، في العالم. وأشــار إلى أن «هذا الأمر يمثل خطوة مهمة في اتجاه مجتمع معلومات عالمي أكثر شــمولاً»، لكنه لفت إلى أن «أشــخاصاً كثيرين حول العالم لا يزالــون ينتظرون أن ينعموا بمنافع الاقتصاد الرقمــي». كذلك دعا إلى مزيد من الدعم «للتكنولوجي­ا والابتكار في مجال التجارة، كي لا يبقى أحد بمنأى عن الثورة الرقمية.»

وحســب الاتحاد الدولي للاتصالات، ســجلت أغنى بلدان العالم نمواً ثابتاً في نسب استخدام الإنترنت التي ارتفعت من 51,3 في المئة من السكان في هذه البلدان سنة 2005 إلى 80,9 في المئة حالياً. غير أن الازدياد كان أكبر في البلدان النامية، إذ ارتفعت نســبة مستخدمي الإنترنت بين السكان من 7,7 في المئة قبل 13 عاماً إلى 45,3 في المئة حالياً.

وشهدت إفريقيا أكبر معدل نمو، إذ ازدادت نســبة مستخدمي الإنترنت خلال الفترة المذكورة بواقع أكثر من عشرة أضعاف، من 2,1 في المئة إلى 24,4٪، حسب تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات.

وبيّن التقرير أيضاً اســتمرار التراجع في عدد مشتركي الهواتف الثابتة، إذ بات يمثل حالياً 12,4 في المئة من سكان العالم، فيما عدد الاشتراكات بشبكة الهاتف المحمول يفوق حالياً عدد سكان العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom