Al-Quds Al-Arabi

1,35مليون قتيل ضحايا حوادث المرور حول العالم كل سنة

-

■ جنيف ـأ ف ب:تودي الحــوادث المرورية بعدد متزايد من الأشخاص في العالم، على ما حذرت منظمة الصحة العالمية، مع 1,35 مليون قتيل سنوياً، معربة عن قلقها من غياب إجراءات السلامة في الدول الفقيرة.

وفي تقرير عالمي حول الســامة المرورية، أشــارت منظمة الصحــة العالمية أيضاً إلى أن حوادث الســير باتت السبب الرئيســي لوفيات الأطفال والشباب بين سن الخامسة والتاسعة والعشرين.

وفــي الســنوات الأخيــرة تواصل ارتفــاع العدد الإجمالي لضحايا الحــوادث المرورية في العالم ليصل 1,35 مليون قتيلاً احتســبوا في تقرير عام 2018، فيما كان عددهم 1,2 مليون قتيل فــي تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر عام 2009. وتودي حوادث الســير بقتيل كل 24 ثانية فــي العالم. وقال المدير العــام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في بيان: «تشكل هذه الوفيات ثمنــاً غير مقبول للتنقــل». وأضاف: «لا عذر بتاتاً لعدم التحرك. يشكل هذا التقرير نداء للحكومات والشركاء لاتخاذ تدابير أكبر لتطبيق الإجراءات.»

في المقابل، رحبت منظمة الصحة العالمية باستقرار عدد الوفيات نسبة إلى عدد سكان العالم في السنوات الأخيرة، «ما يدفع إلى الظــن أن الجهود المبذولة على صعيد الســامة المرورية في بعض الدول المتوسطة أو المرتفعة الدخل قد خففت من حدة المشكلة».

ويعــزى هــذا الوضع خصوصــاً إلى تشــريعات أفضــل على صعيد تجاوز الســرعة وتنــاول الكحول عند القيادة وعدم ربط حــزام الأمان واعتمار الخوذة علــى الدراجات الهوائية والنارية واســتخدام مقاعد الســيارات المخصصــة للأطفــال. وشــددت المنظمة أيضاً على أهمية البنى التحتيــة الآمنة، مثل الأرصفة ومســارات مخصصــة لراكبــي الدراجــات الهوائية والنارية وتحســن معايير الســيارات ولا سيما تلك المتعلقــة بالفرامل. وبــن التقرير أن الوضع تحســن في الــدول الغنية. في المقابل لم تســجل أي من الدول المتدنية الدخــل تراجعاً في عدد الوفيــات الإجمالي، خصوصاً بســبب غياب الإجراءات لتحسين السلامة. فخطر الوفاة في حادث مــروري أكبر بثلاث مرات في الدول المتدنية الدخل مقارنــة بالدول المرتفعة الدخل، مع تســجيل أعلى النســب في إفريقيا )26,6 وفاة لكل مئة ألف نســمة( وأدناها أوروبا )9,3 وفيات لكل مئة ألف نســمة(. ومنذ التقرير الأخير قبل ثلاث سنوات، ســجلت ثلاث مناطق في العالم تراجعــاً في معدلات الوفيــات على الطرقــات، وهــي القــارة الأمريكية، وأوروبا، وغرب المحيط الهادئ، وقد سجل أكبر تراجع في المنطقة الأخيرة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom