Al-Quds Al-Arabi

فكرة التطريز أكبر من أن تكون تراثا

اختتام معرض «غزْل العروق» في المتحف الفلسطيني

- الناصرة: «القدس العربي» :

اختتم المتحف الفلســطين­ي معرضه «غــزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلســطين­ي»، بعدما انطلق في مارس/ آذار الماضي واســتمر داخل مقره فــي بيرزيت، بحضور أكثر من 20 ألف زائر. وحسب بيان صادر عن المتحف الفلسطيني فقد نفّذ المتحف أكثر مــن 50 فعالية ضمن البرنامج التعليمي والبرنامــ­ج العــام المرافقــن للمعــرض، تضمنــت زيارات تفاعلية لـ 89 مدرســة من مختلف المدن الفلسطينية. وتتبع معرض «غزْل العــروق» التحولات التي شــهدها تاريخ التطريز الفلســطين­ي، بدءا من زمن ارتباطه بذات المرأة الفلســطين­ية وتعبيره عنهــا، مرورا بتحولــه إلى رمز بصري ووطني للقضيــة والثورة، وصــولا إلى تداوله المعاصر كمنتج فنّي وثقافي واستهلاكي. متناولا تداعيات تسييس التطريز الفلســطين­ي وانتقاله إلى عالم الصور عبر اللوحات والملصقات، ومسائلا طبيعة إنتاجه الراهن في كنف المجتمع المدني، ونتائج تسليعه.

80 ثوبا فلسطينيا

ويأتي المعــرض كواحد من أضخم الإنتاجات الثقافية حــول التطريز، حيث عــرض أكثر مــن 300 قطعة، منها 80 ثوبا فلســطينيا، مع حُجُبها وتمائمها ونقوشــها وما تحمله وتومئ إليــه من تاريخ مُضمر في نســيجها، من مختلف عقود القرن العشــرين، في مجاورة مع مجموعة من الأرشــيفا­ت المحلية والصــور والملصقات واللوحات والمــواد الأدبيــة والموســيق­ية ومقاطع الفيديــو الُمعدة خصيصا لأغراض المعرض. ومن خلال عرض أثواب تبلغ من العمر مئة عام إلى جانب منتجــات تطريز معاصرة، تحدّى المعرض السرديات ذات التسلسل الزمني المباشر، وقدّم من خلال منهجه قــراءات متداخلة للتطريز، موفرا بذلك إطارا نقديا لفهم التطريز باعتباره وســيطا للديناميات التاريخية والسياسية وأحد منتجاتها.

مثل وصور الأنوثة

ورغم اعتبار التطريز تاريخيا أمرا هامشــيا، احتفى «غزْل العروق» بالنساء اللواتي يســتمدّنّ قوتهنّ من عملهنّ الذي يقبع في الهامــش. وفي الوقت الذي يشــهد فيه العالم جدلا متزايدا حول حقوق النســاء وسيادتهن على أجسادهن، ركّز المعــرض على فهم دور التطريز في بنــاء مُثُل وصور للأنوثة في فلســطين في ماضيها وحاضرها، ساعيا لإبراز الأصوات النسائية. وقالت زينة جردانة، رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلســطين­ي، «إنّ مهمتنا في المتحف الفلســطين­ي تكمن في سرد الرواية الفلسطينية، والحفاظ على التاريخ الفلسطيني والتفاعل الحيوي مع غناه، ليبقى مصدرا دائم التطور والنّمو للمعرفة محليا ودوليا»، معتبرة أن «غزْل العروق» هو نجاح آخر للمتحف الفلسطيني في خلق حراك ثقافي حول مواضيع حيوية ومهمة في تاريخ وحاضر الفلسطينيي­ن.

فكرة ملهمة

وقالت قيّمة المعرض، ريتشــل ديدمان: «بعد أربع سنوات من البحث، وُظَف التطريز الفلســطين­ي فــي كل من معرض «غزل العروق» وتوأمه معرض «أطراف الخيوط»، الذي نظمه المتحف في بيروت عــام 2016، كمنهجية لتعقّب العلاقات بين تواريخ قــد تبدو متباينــة ومنفصلة، فالثيــاب، باعتبارها مادة يُنتجها ويرتديها الناس على أجسادهم، تشكّل جزءا لا يتجزأ من بنية المشهد الاجتماعي-الاقتصادي والسياسي في لحظته الراهنة، وتعكس الديناميات التي تحرك هذا المشهد. إن تواريــخ الزراعة والتجــارة الدولية، وحتــى الطبقات الاجتماعية وتمثيل الهوية، بالإضافــة إلى الرمزية والهوية السياســية للمكان، والقدرات النضاليــة الكامنة في الثياب والتطريز باعتبــاره فعل مقاومة، هي كلهــا قصصٌ تحكيها الأقمشــة وتدل عليها. وأضافــت ديدمان: «أعتقــد أن فكرة التطريــز أكبر بكثير من أن تكون تراثا، إلا أنها، وبصفتها أمرا نشــيطا وغنيا وحيويا وقوة حية تلهمنا، فإنها بمثابة مدخل لفهم التاريخ الفلســطين­ي، وهذا باعتقادي أكثر الأمور إثارة على الإطلاق.

تجربة تعليمية

وحســب بيانه نظم المتحف أكثر من 50 فعالية حول ثيمة المعرض ضمــن البرنامج العام والبرنامج التعليمي، شــارك فيها ما يقارب 12000 شخص، تنوعت بين محاضرات فكرية، وورش عمل فنية، وجولات تفاعلية، وأيام مفتوحة للعائلات. كما قدّم المتحف تجربة تعليمية مختلفة لأكثر من 8 آلاف طالب مدرسي، حيث صُممت أنشطة تعليمية أتاحت لهم التفاعل مع المعرض بما يحتويه من مــادة بحثية ومعروضات تاريخية، عن طريــق الملاحظة البصريــة والتفاعل الحســي، إضافة لإنتاج مصــادر تعليميــة لتعميق تجربة الطلبــة والمعلمين في المتحف، مثل كتيب بعنوان «مستكشــفو ومستكشــفا­ت المتحف الفلســطين­ي»، وكتيب «دليــل المعلمين والمعلمات في المتحف الفلســطين­ي ». وســيفتح المتحف الفلســطين­ي آفاقا جديــدة للتفاعل مع معــرض «غزْل العــروق » ونقل تجربته حتى بعــد انتهائه، مــن خلال تقنيــة الواقــع الافتراضي، حيث عمــل المتحف على إنتــاج جولة افتراضيــة من خلال سرد ثلاث قصص مســتوحاة من المعرض عن: فلسطين قبل النكبة، أثواب الانتفاضة الأولى، وتطريز الرجال )الأســرى في سجون الاحتلال(، لاستكشــاف تاريخ فلسطين وحياتها السياسية وثقافتها بطريقة تفاعلية ومبتكرة، ونقل المعرض إلــى أماكن مختلفــة حول العالم. في الســياق ذاته يشــكر المتحف الفلسطيني مقرضيه وداعميه لدورهم القيّم في إثراء محتوى المعرض، وهم: الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بنك فلســطين، صندوق لينبيري، غالية وعمر القطان، دار الطفل العربي للتراث الفلسطيني، متحف جامعة بيرزيــت، طراز ـ بيــت وداد قعوار للثــوب العربي، جورج الأعمى، مها أبو شوشــة، ملك الحســيني عبد الرحيم، عائلة الفنان عصام بــدر، إبراهيم وكريســتا اللدعة، عبد الرحمن المزيّن، تمام الأكحل، فيرا تماري، نائلة لبّس، جمعية إنعاش المخيم الفلســطين­ي، جمعية إنعاش الأسرة، مشروع أرشيف ملصق فلســطين، جاليري زاويــة، فرقة الفنون الشــعبية الفلسطينية، مركز الفن الشعبي، ومجموعة من الأفراد الذين أعارونا قطعا من أرشــيفاته­م الشخصية. كما يستعد المتحف لإطــاق معرضه المقبل «اقتــراب الآفاق: التحــوّلات الفنيّة للمشهد الطبيعي » في مارس/ آذار 2019.

نشر الرواية

مستندا إلى ثيمة الأرض وما تخلقه من تمثلات في السياق الفلسطيني سيتفكر المعرض ويتأمل في المواضيع التي برزت في الأعمال الفنية، وذلك انعكاســا لما تركته الأرض والعلاقة معها من تصورات في مخيلة الفنانين الفلسطينيي­ن والعاملين في الســياق الفني، تحت إشــراف القيّمة تينا شيرول. يُذكر أن المتحف الفلسطيني هو مؤسســة ثقافية مستقلة، مكرسة لتعزيز ثقافة فلســطينية منفتحة وحيوية على المســتويي­ن المحلــي والعالمي، ويقوم بإنتاج ونشــر روايــات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها، وهو أحد أهم مشاريع مؤسسة التعاون، المؤسسة الأهلية الفلســطين­ية غير الربحية، التي تهدف إلى توفير المساعدة التنموية والإنسانية للفلسطينيي­ن في فلسطين والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom