Al-Quds Al-Arabi

وزير الخارجية الإيراني يتهم واشنطن من بغداد بإفساد علاقات بلاده مع العراق

- بغداد ـ «القدس العربي» من مشرق ريسان:

وصل وزيــر الخارجية الإيرانــي، محمد جواد ظريف، مســاء أمس الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رســمية على رأس وفد سياســي واقتصادي رفيع المستوى.

وتعدّ زيارة ظريف إلى بغداد الأولى منذ تشكيل الحكومــة العراقية الجديدة برئاســة عــادل عبد المهدي.

واســتقبل وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، نظيــره الإيراني فور وصولــه إلى مطار بغداد الدولي.

وقــال ظريف، فــي تصريحــات صحافية على هامــش الزيارة، إن «دولا بينهــا الولايات المتحدة سعت لإفساد علاقات بلاده مع العراق.»

وأوضح: «بعد هزيمة داعــش في العراق أرادت دول بينهــا الولايــات المتحــدة إفســاد العلاقات المتنامية بين طهران وبغداد، إلا أن مسؤولي البلدين اتخذوا التدابير اللازمة ولم يسمحوا بذلك».

وحــذّر دول المنطقة من الرهان علــى الولايات المتحدة، واصفا إياها بـ «الحصان الخاسر».

تحالف «الفتح» بزعامة هــادي العامري، رفض زيارة المســؤولي­ن الدبلوماسـ­ـيين إلى العراق، في حال كانت ضمن إطار «الفرض والتحكم» بتشــكيل الحكومــة العراقيــة. وقــال النائب عــن «الفتح» محمد البلــداوي، لـ«القدس العربــي»، إن «زيارة المســؤولي­ن العراقيين إلى دول الجــوار، أو زيارة مســؤولي الدول إلى العراق، إذا كانت ضمن الأطر الدبلوماسي­ة والدولية، والعلاقات المتعارف عليها، فلا ضير منها»، مبيناً إن «العراق يسعى إلى انفتاح العلاقــات العراقية الخارجية علــى جميع الدول، ممــن تتوافق وتتبنــى رؤى متلائمة والسياســة العراقيــة». وأضاف: «إذا كانت زيارات مســؤولي الدول تأتي ضمن إطار الفرض والتحكم بالسياسة الداخليــة للعــراق، أو التحكم بمنهاج وتشــكيل الحكومة العراقية أو غيرها مــن الأمور التي تمس سيادة البلد، فإننا نرفضها بشكل قاطع».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom