Al-Quds Al-Arabi

تحذيرات فلسطينية من خطط واشنطن «للتحايل» على مبادرة السلام العربية

-

■ رام الله - د ب أ: حذر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائــب عريقات أمــس الأحد مــن خطــط الإدارة الأمريكية لـ «التحايــل» على مبــادرة الســام العربية مع إســرائيل. ونبه عريقات ، في تصريحات للإذاعة الفلســطين­ية الرســمية، إلى مخاطر دعوة واشــنطن لمؤتمر دولي لمواجهة إيران والســام في الشرق الأوسط، من المقرر أن يعقد في العاصمة البولندية وارســو بعد شهر، بمشاركة إسرائيل ووزراء خارجية كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين والمغرب والأردن.

وقــال إن لدى العرب مبادرة الســام العربية التي تســتند إلــى القانون الدولي والشــرعية الدولية ومبــدأ الدولتين على الحــدود المحتلة عــام 1967. وأضاف أن الجانب الفلســطين­ي يرفض أي طرح ينتقص من الدولة الفلســطين­ية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشــدد عريقات على أن أي جهد دولي لإحلال الســام في منطقة الشــرق الأوســط يجــب أن يقوم على إنهــاء الاحتلال الإسرائيلي باعتباره «منبع ومنبت الشر.»

ومبــادرة الســام العربية هــي مبــادرة أطلقتها الســعودية للســام فــي الشــرق الأوســط بــن إســرائيل والفلســطي­نيين وتبنتها القمة العربية في بيروت عام 2002، هدفها إنشــاء دولة فلســطينية معترف بها دولياً على حدود 1967 وعودة اللاجئين والانســحا­ب من هضبة الجولان المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع العلاقات بين الدول العربية مع إسرائيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom