Al-Quds Al-Arabi

برنامج الأغذية العالمي يقلّص مساعداته للفلسطينيي­ن بسبب نقص التمويل

-

■ القدس المحتلة - أ ف ب: أعلن مســؤول فــي برنامــج الأغذيــة العالمــي أمــس الأحــد أن المنظّمــة الإنســاني­ة قلّصــت مســاعداته­ا للفلســطين­يين فــي الضفــة الغربيــة المحتلــة وقطاع غزة بسبب نقص التمويل الذي تسبب بتعليق قسم منها.

وأعلــن مديــر البرنامــج فــي الأراضــي الفلسطينية ستيفن كيرني انقطاع المساعدات عن نحو 27 ألف فلسطيني في الضفة الغربية منــذ الأول من كانــون الثاني/ينايــر الحالي. كذلك أعلن أن 165 ألف فلســطيني، بينهم 110 آلاف في قطاع غزة تقلّصت المســاعدا­ت التي يتلقّونها بنسبة 20 بالمئة.

ويأتــي قــرار تقليص المســاعدا­ت بســبب «تراجــع تدريجــي» فــي مســاهمات الــدول المانحــة خلال الســنوات الأربــع الأخيرة، ولا سيما خفض مســاهمة الولايات المتحدة التي تعّد أكبر المساهمين في البرنامج.

وأعلنــت المنظّمــة أنهــا قدّمــت فــي 2018 مساعدات إلى 250 ألف شخص في غزة و110 آلاف في الضفة الغربية.

وقالت فلسطينية من سكان مدينة يطّا التي تبعــد نحو 12 كيلومترا عــن مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية إنها تقنّن مشــترياته­ا. واضافت الأم الفلسطينية البالغة من العمر 52 عامــا إن برنامج الأغذية العالمــي لم يجدد في كانون الأول/ ديســمبر بطاقتهــا التي تمكّنها من شــراء المواد الغذائية لعائلة تتألف من 12 فردا، أشارت إلى أنهم عاطلون من العمل.

وتابعــت القــول إنــه لا يســمح لأبنائهــا بدخول إســرائيل وإنــه يُعطــى أحيانا الإذن لزوجها بدخــول الدولة العبريــة حيث يمكنه جنــي بعض المال لقــاء عمله. وأشــارت الإلى أن العمل في إســرائيل يقتضي الحصول على إذن من الدولة العبرية، الانتقائية في منحه.

ووجــه برنامــج الغــذاء العالمــي فــي 19 ديســمبر 2018 نداء للمانحين لســد عجز بلغ 57 مليون دولار، وهو يبحث حاليا عن مانحين جدد لتغطية هذا العجز.

وأشــار كيرني إلــى أن خفض المســاعدا­ت ســيكون لــه تداعيــات علــى الاقتصــاد الفلســطين­ي لان السكان يستخدمون بطاقات البرنامج لشراء منتجات أساسية من المتاجر المحليــة. وفي قطاع غــزة يعتمــد 80 بالمئة من الســكان البالــغ عددهم نحو مليوني نســمة، على المساعدة الدولية.

وتفرض إســرائيل منذ عــام 2007 حصارا علــى قطــاع غــزة الخاضــع لســيطرة حركة حمــاس. وخاضــت إســرائيل والفصائــل المســلّحة فــي غــزّة ثــاث حــروب منــذ عام 2008. وأوقفــت الإدارة الأميركية مســاعدات للفلسطينيي­ن تزيد على 500 مليون دولار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom