Al-Quds Al-Arabi

أمير قطر يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي جهود الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف

بومبيو: استقالة زيني لن تؤثر على سياستنا إزاء الأزمة الخليجية

- الدوحة ـ «القدس العربي» من إسماعيل طلاي:

بحث أمير قطر الشــيخ تميم بن حمــد ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، العلاقات الاســترات­يجية بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تنــاول الطرفان خلال لقاء في قصر البحر في الدوحة «سبل تعزيز الشــراكة في مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد والتجارة والاستثمار»، حسب وكالة الأنباء القطرية )قنا(.

وناقشــا أيضا «نتائج الحــوار الاســترات­يجي القطري الأمريكــي؛ وجهــود الدولتين فــي مجال مكافحــة الإرهاب والتطرف»، وفق المصدر ذاته.

وفي هذا الإطار شــكر بومبيو أمير قطر على جهود بلاده في هذا المجــال من خلال الدور الفعال الــذي تقوم به قاعدة العديد الجوية. كما تمت «مناقشــة آخر المستجدات الإقليمية والدولية، ولاســيما الأزمة الخليجية، والأوضاع في كل من فلسطين وسوريا وأفغانستان .»

حل الأزمة

وأكد بومبيو خــال مؤتمر صحافي مــع نظيره القطري الشــيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانــي، في ختام الاجتماع الثاني للحوار الاســترات­يجي القطري الأمريكي في الدوحة، إن اســتقالة المبعوث الأمريكي لحل الأزمة الخليجية أنتوني زينــي، لا تعكس أي تغيير في سياســية الولايــات المتحدة إزاء الأزمة الخليجية وجهودها الاســترات­يجية والتزاماته­ا إزاء المنطقة، مؤكداً أن بلاده «ستواصل جهودها لحل الأزمة الخليجية خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة.»

زاد أن «قطــر صديــق رائع »، للولايــات المتحدة، موجها شــكره لدعم الدوحة لـ«التحالف الدولــي» لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية .»

أهمية الوحدة

وناقــش وزير الخارجيــة الأمريكي مع نظيــره القطري «جهودهما المشــتركة في مكافحة الإرهاب»، مؤكدا في الوقت ذاتــه «أهمية الوحدة بين دول مجلــس التعاون في مكافحة الإرهاب». كما أشــار إلــى «أهمية الاتفاقيــ­ات التي وقعتها قطــر والولايــا­ت المتحدة خــال الاجتماع الثانــي للحوار الاستراتيج­ي القطري الأمريكي».

كما ناقش مــع نظيره القطــري أيضاً» الجهــود لتعزيز الشــراكة في مجال التجارة والاســتثم­ار، إلى جانب جهود قطر لتعزيز الشفافية وحماية العمال».

وقال إن «الاتفاقيــ­ات الموقعة في مجال التعليم ســتعزز فــرص التعليــم»، متوقعا أن تكــون «هناك برامــج لتبادل التعليم بين الشباب».

ورداً علــى أســئلة الصحافيين، قــال وزيــر الخارجية الأمريكي إن بلاده «تبــذل جهودا لإنجاح القمة الدولية التي دعت لعقدها في وارســو»، مشــيراً إلى أن «العالم سيرى ما يمكن للتحالف الدولي الدولــي لمحاربة تنظيم الدولة القيام به، حيث ســيكون ذلك جزء من النقاشات في مؤتمر بولندا، بمشــاركة دول عديدة. ســيناقش المؤتمر الدولي، مواجهة إيــران، ودفعها للتصرف بصــورة لائقة مــع دول العالم». وحول مدى تأثير الخلاف بين قطر والســعودي­ة في مواجهة إيران، قال: «نحن أقوياء حينما نعمل ســوية لحل النزاعات ومواجهة الأعداء مشــتركين»، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها للحفاظ على وحدة دول مجلس التعاون الخليجي في الأسابيع والأشهر المقبلة».

وعن تداعيات مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، قال بومبيــو: «مقتل خاســفحي غير مقبول وســنتأكد من الحصــول على كل الحقائــق، وســنواصل الحديث مع ولي العهد الســعودي، محمد بن سلمان لنتأكد تماما من محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي».

شراكة صلبة

الشــيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أكــد أن «انعقاد الاجتمــاع الثاني للحوار الاســترات­يجي القطري الأمريكي، يعكس قوة العلاقات والتحالف القائــم بين البلدين»، لافتاً إلى أن «البلدان سيواصلان الدخول في حوارات قوية».

وأشار إلى أن «الاجتماع الثاني للحوار الاستراتيج­ي بين البلدين شــهد عقد 7 جلسات موســعة لمناقشة كافة القضايا التي تعنى بالشــراكة بين البلدين في كافة القطاعات». وبين أن «البلدان وقعــا في ختام الحوار الاســترات­يجي القطري الأمريكي على اتفاقيتين في المجــال التعليمي والثقافي، إلى جانب مذكرة تفاهم لدعم النشاط العسكري في قاعدة العديد الجوية».

ولفت إلى «عقد مباحثات موســعة في المجــالات الأمنية والدفاعية والسياســي­ة، إلى جانب كافــة القضايا الاقليمية والدولية؛ بدايــة من مجلس التعــاون الخليجي وعمليات السلام في الشرق الاوسط».

وتابع: «شــراكتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية صلبة، وقائمة على أســس متينة والتفاهم، وأن البلدان حققا قفزة نوعية في علاقتهما الاستراتيج­ية».

وأوضح أنــه «تحدث مع نظيــره الأمريكي فــي مختلف القضايــا التــي تعني المنطقة، ولا ســيما مجلــس التعاون والشرق الأوسط وأفغانستان وسوريا ومكافحة الإرهاب». وفــي رده على أســئلة الصحافيــن، قال وزيــر الخارجية القطري إن «الدبلوماسـ­ـية القطرية مستمرة في أداء دورها لحل النزاعات والمبادرة بوســاطات لحل الأزمات في العالم، وأن تلــك الجهود والمبادرات لم تنقطع في ملفات كثيرة، على غرار مواصلة جهو إحلال السلام في دارفور ودعم المصالحة الأفغانيــ­ة، حيث تعمل قطر مع شــركائها الأمريكان لتحقيق الســام في أفغانســتا­ن»، مؤكدا على «قناعــة الدوحة بأن الدبلوماسي­ة هي الخيار لحل الأزمات». وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأمريكي مايك بومبيو في الدوحة أمس

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom