Al-Quds Al-Arabi

إلى السودان

-

قفزت إلى الذهن تماماً صورة الراحل معمر القذافي على شاشــة الفضائيــة الليبية، وهو يتحدث عن الجرذان المندســة، التي تحركت ضد نظامه، وأنا أستمتع دوماً برفقة الفضائية السودانية بمشاهدة العصــا الرفيعة التــي يلوح بها الرئيس عمر البشــير في خطاب على الهواء المباشــر عبر فضائية السودان تخلله كل مقتضيات الخطاب العربي المتواصل عن «مؤامرة ومندسين.»

القصــة العربيــة نفســها مــن أولها: أجانــب وعمــاء وأصحاب أجندات ومندسون يحاولون التآمر على تلك العلاقة الودية جداً بين الشعب والقائد الضرورة.

حتــى فــي الأردن عندما اعترض النــاس مرة على الأســعار خرج الرئيس عبد الله النسور يوماً وهو يحذر من «مندسين».

المسلســل الدرامــي يتواصل عرضه، والســؤال: لماذا لا ينشــغل المندســون والمتآمرون على الديكتاتور العربي إلا عندما تلفح سياط الجوع ظهور المواطنين جراء رفع الأسعار؟

لا يوجــد أي ديكتاتــور إلا فــي طريقــه آلاف المندســن وزراع «الكمائن»، مع أن نهاية الديكتاتور معروفة أصلاً وتنسجم مع مقولة «ابن الحرام لا تزقه.. بيوقع لحاله.»

وعليــه، ينبغي على الأخ القائد ألا يقلق، فحتى الرئيس عبد الفتاح السيســي لم يقلق ولم يرف له جفن وهو يبلغ مذيع «ســي بي أس» الأمريكية، وبكل ثقة، بعدم وجود أي سجين سياسي أو معتقل رأي فــي مصر، رغم أن العدد - وحســب المنظمــات المصرية - يزيد على 60 ألفاً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom