Al-Quds Al-Arabi

«هاري بوتر» ساعد على إنقاذ مكتبة قديمة في وسط البرتغال

-

■ بورتو - أ ف ب: تجنبت مكتب ليلو القديمة في بورتو، التي يقــال إن الكاتبة البريطانية جاي كاي رولينغ استوحت منها سلسلة هاري بوتر، الافلاس من خلال فرض رسم دخول على السياح ومن بينهم محبو الساحر الانكليزي الصغير.

ويقف عشرات الأشــخاص على الدوام مسلحين بكاميــرات تصوير في طابور أمــام المكتبة الواقعة في ســط بورتو التاريخي، والتي استحالت معلما سياحيا رئيسيا في هذه المدينة في شمال البرتغال.

وهي محطة إلزامية لمحبي هاري بوتر. فالروائية البريطانيـ­ـة جــاي كاي رولينغ، التــي أقامت في بورتو في مطلع التسعينات، استوحت منها لوصف الاجواء والديكورات في سلسلتها الشهيرة.

وكادت ليلو شــأنها في ذلك شأن مكتبات شهيرة أخرى في البلاد، تقفل أبوابها قبل أربع سنوات فيما يزورها راهنــا نحو أربعة آلاف شــخص في ذروة الموسم السياحي.

وتجنبا للإفــاس، قــررت إدارة المكتبة تكثيف النشاطات الثقافية وفرض رسم دخول على الزوار قدره خمسة يوروهات.

وأوضح أحد مســؤولي المكتبة أن رسم الدخول يحسم في حال شراء كتب.

وأكدت أورورا بيدرو بينتو رئيسة مجلس إدارة المكتبة أن هذا النظام الذي اعتمد قبل أربع ســنوات «ســمح بتنظيم تدفق الســياح وتحويل الزائر إلى قارئ». وقد نجحت هذه الفكرة إذ ســمحت للمكتبة مرة جديدة فــي العام 2018 بتجــاوز عتبة المليون زائر والانتقال من تســعة موظفين في 2015 إلى 60 في 2019 وبيع ما معدلــه 1200 كتاب في اليوم على ما تظهر الأرقام التي وفرتها الإدارة.

وقــد شــهدت المكتبــة التــي شــيدت واجهتها على الطــراز القوطــي الجديد مرور أكبــر الكتاب البرتغاليي­ن. وقد كتب على واجهتها «ليلو وشقيقه» وغالبــا ما تلقب «معبد الكتابــة» مع مجموعة تضم أكثر من 60 ألف كتاب. وتزخر المكتبة بأعمال الخشب المنحوتة وتتميز بقبة زجاجية في السقف وبرفوف كتــب ترتفع أمتارا عدة وخصوصــا درجها المركزي المطلي بالبرنيق الأحمر. وقــد اختيرت المكتبة التي تحتفي الأحد بمرور 113 عاما على افتتاحها، واحدة من أجل المكتبات في العالم.

 ??  ?? مكتبة قديمة في وسط البرتغال
مكتبة قديمة في وسط البرتغال

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom