Al-Quds Al-Arabi

فيدرر وسيرينا يبحثان عن الأرقام القياسية

-

■ ملبــورن - د ب أ: عندمــا يــزاح الســتار اليوم عن النسخة الجديدة من بطولة أستراليا المفتوحة أولــى بطولات الغراند ســام الأربع الكبــرى للموســم الحالــي، يبدأ نجــم التنس السويســري المخضــرم روجيــه فيــدرر رحلة البحث عن رقمه الســابع فــي البطولة من أجل الانفراد بالرقم القياسي.

ويســعى فيــدرر للفــوز بلقبــه الحــادي والعشــرين في بطولات الغراند ســام الأربع الكبــرى ولقبــه رقــم 100 فــي مســيرته. وفي الوقت الذي جاءت فيه مســيرة فيدرر محبطة فــي النصف الثاني من عــام 2018، حيث خرج مــن دور الثمانيــة فــي ويمبلدون ومــن الدور الرابع فــي أمريكا المفتوحة، فإن اللاعب البالغ من العمر 37 عاما يبقى مرشحا بقوة لنيل لقب بطولة أســتراليا. وقال فيــدرر: «اتمنى الدفاع عــن لقبــي لأننــي لا أصــدق أنني فــزت بآخر لقبــن مــن البطولــة، لذا فــإن هذا هــو هدفي، لكنني أحــاول ألا أفرض الكثيــر من الضغوط على نفســي». وظهر فيدرر بشــكل رائع خلال قيادتــه للفريق السويســري للفوز بلقب كأس هوبمــان للفــرق فــي وقت ســابق من الشــهر الجاري. ولم يخســر فيدرر أي مجموعة خلال طريقــه للقــب، رغــم المواجهــة الصعبــة التي جمعتــه بالألماني الكســندر زفيريــف المصنف الرابع علــى العالم الذي فاز عليــه في البطولة الختامية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. ورغم ترشيح فيدرر للقب، فإن الصربي نوفاك ديوكوفيتــ­ش المصنف الأول علــى العالم بات مرشحا بقوة هو الأخر لحصد لقبه السابع في البطولة الأسترالية. وعاد ديوكوفيتش بشكل مذهل فــي عام 2018 بعد غيابه لســتة أشــهر فــي 2017 بســبب الإصابة فــي المرفق، ونجح في التتويج بلقــب بطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة. كما أن قائمة المرشــحين تضم اســم الإســباني رافاييــل نــادال المصنــف الثانــي علــى العالــم والذي حقق 17 لقبــا في بطولات الغرانــد ســام الأربع الكبــرى. ولكــن نادال عانى في العام الماضي من الإصابة وانسحب من بطولة بريســبان الدولية هذا الشهر بسبب الإصابــة فــي الفخذ. وبشــكل مفاجــئ أعلن موراي الجمعة أن بطولة أستراليا المفتوحة قد تكــون أخر البطولات التي يشــارك فيها خلال مســيرته، وذلك بســبب الإصابــة التي يعاني منها فــي الفخذ منــذ عامين تقريبــا. وأوضح مــوراي أنه ســيحاول الاســتمرا­ر فــي اللعب حتى بطولــة ويمبلدون القادمة، ولكنه أشــار في الوقت نفســه إلى أن هذه المحاولة ليســت مضمونة النتائج. وقــال المصنف الأول عالميا سابقا : «أنا لست بخير، أعاني منذ وقت طويل، لقــد كانت الآلام شــديدة خلال الأشــهر الـ 20 الأخيرة، لقد قمت بكل شــيء من أجل التعافي من إصابة الفخذ». وأضــاف موراي والدموع تنهمر من عينيه: «أرغب في أن تكون ويمبلدون أخــر محطاتــي، ولكننــي لســت متأكــدا مــن إمكانية الوصول لها، لســت متأكدا من قدرتي على اللعــب مع هذا الألم لمدة أربعة أو خمســة أشــهر، في ديســمبر قلت أنني قد لا أســتطيع الاســتمرا­ر، أســتراليا المفتوحة قد تكون أخر بطولــة لــي». واعتــرف اللاعب الفائــز مرتين ببطولــة ويمبلــدون عامــي 2013 و2016 ومرة واحدة ببطولة أمريكا المفتوحة، بالإضافة إلى الميدالية الذهبية لأولمبيــا­د 2012 و2016 أن ألم الإصابة لا يترك له فرصة للاستمتاع برياضة التنــس. واســتطرد مــوراي قائلا: «أســتطيع أن ألعــب ولكن ضمن حدود معينــة، لكن الألم لا يســمح لــي بالاســتمت­اع بالمنافســ­ات أو التدريب». يشار إلى أن موراي الذي وصل إلى نهائي بطولة أســتراليا المفتوحة خمس مرات، خضــع لعملية جراحية قبل عام، وخاض فترة تعافي طويلة غاب خلالهــا عن معظم بطولات الموســم الماضــي. وأعــرب الكثيــر مــن لاعبي التنس الســابقين والحاليين عن حزنهم الكبير لقرار موراي الصادم.

«أســطورة حقيقية»، هكــذا وصف اللاعب الأمريكــي الســابق انــدي روديــك النجــم البريطاني عبــر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعــ­ي «تويتر». وأضــاف روديك قائلا: «إنــه أحــد أفــراد القائمــة القصيــرة لأفضل اللاعبــن في النواحي التكتيكيــ­ة عبر التاريخ، حقــق نتائج مذهلــة في حقبة شرســة، أتمنى أن ينهــي مســيرته بقــوة وصحــة». فيما قال الأرجنتيني خوان مارتــن دل بوترو، المصنف الخامس عالميا حاليا: «اندي لقد رأيت مؤتمرك للتو، من فضلك لا تتوقف عن المحاولة، استمر في القتــال، يمكننــي أن أتخيل ألمــك وحزنك، أتمنــى أن تتجــاوز كل هــذا». وأكمــل قائــا: «تســتحق أن تعتزل طبقا للشــروط الخاصة بــك فــي أي وقت يتــراءى لك فيه ذلــك، اندي موراي نحن نحبك ونرغب في أن نراك سعيدا وتؤدي بشكل جيد». وتبقى المنافسة مفتوحة على مصراعيها في منافسات السيدات، حيث تعود الأمريكية ســيرينا ويليامــز الفائز بـ23 فيدرر يأمل باحراز لقبه الحادي والعشرين في بطولات الغراند سلام لقبــا في بطولات الغراند ســام الأربع الكبرى إلى بطولة أســتراليا المفتوحة بعــد غيابها عن النســخة الماضيــة لانشــغاله­ا بوضــع طفلها الأول. وبلغت ويليامز نهائــي بطولتي أمريكا المفتوحــة وويمبلــدو­ن فــي الموســم الماضــي لكنها تســعى لاســتعادة مكانتهــا على منصة التتويج في بطــولات الغراند ســام. وتواجه ويليامز منافسة شرســة من جانب الرومانية ســيمونا هاليب، حيث قــد تلتقيان فــي الدور الرابــع من البطولــة الأســترال­ية. ولكن هاليب ابتعدت لبعــض الوقت عن ملاعــب التنس في نهاية الموسم بســبب الإصابة كما خرجت من الدور الثاني لبطولة ســيدني الدولية الاسبوع الماضي. وتضم قائمة المرشحات للفوز باللقب أيضا، اســم الألمانية انجيلكه كيربر التي فازت علــى ويليامز فــي طريقها لحصــد لقب بطولة ويمبلــدون العام الماضــي. قائمة المرشــحات أيضا تضم اسم الدنماركية كارولين فوزنياكي حاملــة اللقــب واليابانيـ­ـة ناومــي اوســاكا، بجانب التشيكية بيترا كفيتوفا.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom