Al-Quds Al-Arabi

مجسم لسلاح كلاشنيكوف في مدخل قرية جزائرية... يثير الجدل

-

■ الجزائرـ أ ف ب: أثار مجســم لسلاح كلاشنيكوف في مدخل قرية مزرعة فــي ولاية تبســة الجزائرية الحدودية مع تونس، جدلاً في وســائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ لم يفهم المنتقدون مناسبة نصب هذا السلاح «الذي يرمز للعنف» في قرية بعيدة.

وقام رئيس بلدية مزرعة الواقعــة على بعد حوالي 700 كيلومتــر شــرق العاصمــة الجزائريــ­ة و200 كيلومتر عن الحدود التونســية، قبل أربعة أيام، بتدشين نصب تذكاري في شكل سلاح كلاشــنيكو­ف الروسي في الطريق الرئيسي المؤدي إلى القرية.

وانتشــرت صورة «الســاح» عبــر مواقــع التواصل الاجتماعي، وكذلك أثارت اهتمام الصحف، على اعتبار «أن التدشين لم يتزامن مع أي ذكرى وطنية»، كما كتبت صحيفة «الشروق». ونقل مراسل الصحيفة انتقادات بعض السكان الذيــن كانــوا ينتظرون نصبــاً «يبعث علــى الأمل وليس الأسلحة التي تولّد العنف لدى الأطفال».

واســتهزأ موقع إخبــاري )الجزائر 24( من إنشــاء هذا النصب، بينما البلدية «تحتاج إلى مشاريع تنمية» تستحق صــرف الأموال فيهــا. ودافع رئيس البلديــة أحمد بوزيدة بن علــي، عن «إنجازه» الــذي يعد «تكريماً للســاح الذي يســتخدمه الجيش الجزائــري»، وكذلك «تكريمــاً للثورة الجزائرية» ضد الاحتلال الفرنسي.

وأوضح: «الناس شــاهدت الســاح ولم تشاهد مجسم الجبل الذي بجانبه»، وهو يرمز لجبل الجرف «حيث وقعت إحدى أكبر معارك تحرير الجزائر»، وهذا المكان لا يبعد كثيراً عن القرية.

كمــا أن ذلك لم يكلف البلدية «ســوى ثمن الطلاء، أي 70 ألف دينار )حوالي 500 يورو)»، بمــا أن «عاملاً في البلدية هو الذي صنعه في خلال شــهر ببقايا حديد وآلات زراعية قديمة في ورشة البلدية».

ويظهر في الصور التي نشرتها المواقع الإخبارية مجسم سلاح كلاشنيكوف بلونيه المعروفين الأسود ولون الخشب، موجهاً إلى الأعلى، وبجانبه مجسم لجبل.

وحســب رئيس البلدية، فإن «السلاح» يزن حوالي 100 كيلوغــرام، ويبلغ أربعة أمتــار طولاً بارتفــاع عن الأرض يقارب مترين ونصف المتر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom