Al-Quds Al-Arabi

غرينبلات يؤكد تأجيل «صفقة القرن»... ويشكر البحرين على «ورشة المنامة»

- رام الله ـ «القدس العربي»:

أزالــت بلديــة الاحتلال فــي القدس، قبة الصخرة من لوحة للحرم القدســي، فــي حفل أقامته تكريمــاً للمطرب يهورام غــؤون، بمشــاركة رئيــس الــوزراء الإســرائي­لي بنيامين نتنياهــو ورئيس البلدية موشــيه ليون. وهذه ليست المرة الأولى.

وشــمل ديكور منصة الحفل الذي أقيم في ميدان «صفــرا» لوحة كبيرة مع صور من الحــرم القدســي والمدينــة القديمة، حذفــت منهــا القبة الذهبية عن مســجد الصخرة.

ومن بين المباني التي ظهرت في اللوحة الخلفيــة، المســجد الأقصــى )القبلي(، وبوابات الحرم القدســي الشريف وبرج كنيسة المخلص، بينما غيبت من الصورة، قبة الصخرة التي تعتبــر الأكثر ارتباطاً بالمناظر الطبيعيــة للمدينة، لكن مصممي الديكور اختاروا فقط رسم قاعدة المسجد من دون القبة الذهبية.

الــى ذلك شــكر جيســون غرينبلات مبعوث الإدارة الامريكية لعملية الســام في الشــرق الأوســط البحريــن: «على توجيه الدعوة إلينا لاســتضافة ورشــة العمــل، التــي ســتعقد يومــي 25 و 26 حزيــران/ يونيو، لصالح الفلســطين­يين وغيرهم في المنطقــة، مما يتيح لنا فرصة فريدة لتوصيل رؤيتنا الاقتصادية».

وأضاف فــي مقــال له نشــره موقع )ســي إن إن( أمس الأحد: «تمثل ورشــة العمــل فرصة محورية لعقــد اجتماع بين الحكومة والمجتمع المدنــي وقادة الأعمال لتبادل الأفكار ومناقشة الاستراتيج­يات وحشد الدعم للاســتثما­رات والمبادرات الاقتصادية المحتملــة التي يمكن تحقيقها من خلال اتفاقية السلام.»

وأكد غرينبلات، أن الورشــة ستعمل على تسهيل المناقشات حول رؤية وإطار طموحين يمكن تحقيقهما لمســتقبل مزدهر للفلسطينيي­ن، بما في ذلك تحسين الإدارة الاقتصاديـ­ـة وتنمية رأس المال البشــري وتيسير النمو الســريع للقطاع الخاص، ويمكن أن تؤدي نتائج هذه المناقشات إلى استثمار كبير في الســكان الفلسطينيي­ن والإقليميي­ن الموهوبين.

وفي سياق متصل أكد وزير الخارجية الإســرائي­لي، يســرائيل كاتس، مشاركة الحكومة الإســرائي­لية في ورشة المنامة. وقال في تصريحات صــدرت عن كاتس، بعــد مشــاركته فــي المؤتمر الســنوي لصحيفــة «جيروزاليــ­م بوســت» فــي نيويورك: «إسرائيل ســتكون موجودة في ورشة المنامة. ســننتهي من كل الأمور التنسيقية .»

ولفت غرينبلات، في مقال كتبه لشبكة «ســي إن إن»، إلى أن الإعلان عن الشق السياسي لما يسمّى صفقة القرن، سيتأجل بســبب إعادة الانتخابات في إسرائيل. وقال: «نريد أن نطلق القسم السياسي من الخطة عندما تكون لهــا الفرصة الأفضل لمســاعدة المنخرطين لتحقيق مســتقبل أفضل». وتابع: «نعلــم أن لا وقت مثالياً، ولن نتظاهر بأن الانتخابات الإسرائيلي­ة لن يكون لهــا تأثير على ذلــك التوقيت. لن نتظاهر بــأن تحقيق الاتفاق لا يتطلب تنازلات من كلا الطرفين.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom