Al-Quds Al-Arabi

موجة سخرية جديدة ضد باسيل... وجنبلاط يندد بـ«مؤتمر العنصرية والأحقاد»

«الائتلاف»: خطاب وزير الخارجية اللبناني يغذي الكراهية ضد السوريين

- بيروت ـ «القدس العربي» من سعد الياس:

أثار موقف جديد من قضية النازحين الســوريين أطلقه رئيس التيار الوطني الحر وزيــر الخارجية جبران باســيل ردوداً لمسؤولين لبنانيين ونواب وموجة من السخرية من لبنانيين وسوريين على مواقع التواصل الاجتماعي. وجاء كلام باســيل في مؤتمر البلديات الذي نظّمه التيــار تحت عنــوان «وطنكــم بحاجة لعودتكم... أزمة النزوح ودور البلديات في حلّها»، وتضمّن خطــة عمل للتعامل مع هــذه القضية وسلســلة مواقف من مســؤولين في التيــار حــول تداعيات الازمة علــى لبنان أبرزهــا التأكيد على ضرورة عودة النازحين الســوريين إلى وطنهم الأم، لأن هــذا يصب في مصلحة اللبنانيين والســوريي­ن كمــا قال الوزير باســيل «وهذا لا يعني أننا عنصريون، بل وطنيــون، ومن يتّهمنــا بالعنصرية مســتفيد أو متآمر، والمتآمــر يغطي منع العودة». وأكد «على رؤســاء البلديات وجوب ســحب التراخيــص ومنع فتح محلات لا يحق قانونياً للعامل السوري فتحها ولا يحق لوزارة الداخلية التدخل ضد رئيس بلدية يطبق القانون.»

وقد اســتدعت المواقف التي صدرت فــي المؤتمر تعليقــاً من رئيــس الحزب الاشــتراك­ي النائــب الســابق وليــد جنبلاط الذي وصــف المؤتمر بـ«مؤتمر العنصرية والأحقاد الدفينة والشــتائم للحــزب الحاكــم»، قائــاً «لا نلومهم، هذه فلســفتهم، لكن ما موقف الشــريك في التســوية والحكم؟»، في إشارة إلى رئيــس الحكومة ســعد الحريــري. أما ردّ الحريــري فعبّرت عنــه مقدمة أخبار تلفزيون «المســتقبل» التي جاء فيها «إن أحداً لا يجــادل الوزير جبران باســيل في مواقفه السياســية، طالمــا هي تعبّر عن موقفه الشخصي وعن موقف التيار الوطني الحر الذي يقف على رأسه. لكن من حق أي لبناني أن يتوقف عند مواقف الوزير باســيل، عندما يلجأ الى الخلط بين موقعه كوزيرٍ للخارجية وبين موقعه كرئيسٍ لتيار سياسي».

الإعلامي نديم قطيش علّق على تويتر ساخراً «لفتني في موقف الوزير باسيل انه ضــد العمالة الايرانيــ­ة ايضاً. حبذا لو يشــمل هذا الامر الوظائف العسكرية الايرانية في لبنان، والشركات الايرانية الامنيــة مثل حــزب الله». مــن جهتها قالت رئيســة دائرة شــؤون اللاجئين في الائتــاف الوطنــي لقــوى الثورة والمعارضة الســورية أمل شــيخو أن ما حصل مؤخراً مثــال واضح على خطاب الكراهيــة المتصاعد الــذي يغذيه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom