Al-Quds Al-Arabi

أول ظهور علني له منذ الإطاحة به: البشير أمام نيابة مكافحة الفساد

لجنة أطباء السودان: ارتفاع قتلى الأحداث منذ 3 حزيران إلى 128

- الخرطوم ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

أعلن وكيل نيابة مكافحة الفساد في العاصمة الســوداني­ة الخرطوم، علاء الديــن دفع الله، أن الرئيس المعزول عمر البشــير مَثَــلَ، أمس الأحد، أمام النيابة، لإبلاغــه بأنه يواجه تهمتي «حيازة نقد أجنبي» و«الثراء غير المشروع».

وهذا هو أول ظهور علني للبشير منذ أن عزلته قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، تحت وطــأة احتجاجات شــعبية بدأت أواخــر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف دفع الله، في تصريحات صحافية: «تم إحضار الرئيس السابق وإبلاغه بأنه يواجه تهماً بموجب المواد 5 و9 حيازة النقد الأجني، والمادة 6 الثراء الحرام، وذلك بحضور محاميه».

وقالت الشــرطة الســوداني­ة، فى بيان، إنه تم نقل البشــير بقوة حراسة من ســجن كوبر )في العاصمة( إلــي نيابة مكافحة الفســاد للتحقيق معه. وأوضح مصدر في النيابة العامة، أن إخطار المتهم رسميا بما يواجهه من تهم هو إجراء قانوني بعد اكتمال التحريات.

وقال مصدر فــي هيئة الدفاع عن البشــير إن الهيئة ســتجتمع اليــوم الإثنين، لإعــداد مذكرة قانونيــة رداً على اتهامه بـ«حيــازة نقد أجنبي» و«الثراء غير المشروع».

وأضاف المصدر، مشــترطا عدم نشر اسمه أن «72 من الخبراء القانونيــ­ن والمحامين المتطوعين سيجتمعون في الخرطوم، الإثنين، لدراسة التهم الموجهة إلى البشير، وإعداد مذكرة قانونية خلال مدة الاســتئنا­ف )أســبوع( التي حددتها النيابة العامة». وأوضح أن «3 محامين ســيمثلون هيئة الدفاع عن البشير في المرحلة الراهنة».

وأول مــن أمس الســبت، أعلن النائــب العام الســوداني، وليد ســيد أحمد، اكتمال التحريات بشــأن بلاغ يتهم البشــير بـ«حيازة نقد أجنبي» و«الثراء غير المشــروع»، على أن يُحال البلاغ إلى المحكمة، الأسبوع الجاري، الذي بدأ في السودان أمــس، بعــد انقضاء مــدة الاســتئنا­ف المحددة بأسبوع.

وأضــاف فــي مؤتمــر صحافــي، أن التحري مستمر بحق البشــير في دعاوى جنائية متعلقة بـ«الفساد» و«اختلاس المال»، إضافة إلى فتح 41 دعوى ضد رموز من النظام السابق.

وأعلن الفريــق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس العســكري الحاكــم في نيســان/إبريل الماضي العثــور على ما قيمتــه 113 مليون دولار من الأوراق النقدية بثلاث عملات مختلفة في مقرّ إقامة البشير.

وأوضــح يومهــا أنّ فريقاً من الاســتخبا­رات العســكرية وجهاز الأمن والمخابرات والشــرطة والنيابة العامة عثر على سبعة ملايين يورو )7,8 مليون دولار( و350 ألف دولار وخمســة مليارات جنيه ســوداني )105 مليون دولار( أثناء تفتيش منزل البشير.

ووصل البشــير إلى السلطة عبر انقلاب دعمه الإسلاميون عام 1989 .

وعانى الســودان من الفســاد المستشري في عهده إذ كان ترتيب هــذا البلد في المرتبة 172 بين 180 دولة، حسب «مؤشّــر مدركات الفساد» الذي تعدّه منظمة الشفافية الدولية.

وفــي أيار/مايــو، أكّــد النائب العــام توجيه اتهامات للبشــير تتعلق بقتــل المتظاهرين خلال الاحتجاجات المناهضة للنظام.

وبدأت التظاهــرا­ت ضد حكم البشــير في 19 كانون الأول/ديسمبر بعدما رفعت حكومته آنذاك ســعر الخبز ثلاثــة أضعاف. وبــدأ اعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 6 أبريل/ نيســان الجاري، للضغط من أجــل رحيل البشــير، وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيســان الماضي، البشــير من الرئاســة، لكن الاعتصام استمر للضغط على المجلس العسكري، الذي اســتلم السلطة لتسليم الحكــم للمدنيين، في ظــل مخاوف مــن التفاف الجيش على مطالب الحراك الشــعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، حسب المحتجين.

وفــي الثالث مــن يونيو/ حزيــران الجاري، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام وســط الخرطوم، وقامــت بفضه بالقــوة، لكن المجلس العســكري يقول إنه لم يســتهدف فض الاعتصام، وإنما استهدف «بؤرة إجرامية» بجوار مقر الاعتصام، قبل أن تتطور الأحداث ويســقط قتلى من المعتصمين.

وفي هذا الســياق، أعلنت لجنــة طبية نقابية تابعــة للمعارضة الســوداني­ة، ارتفــاع ضحايا الأحداث منذ فض اعتصــام العاصمة الخرطوم، في الثالث من يونيو/حزيــران الجاري، إلى 128 شخصا.

جاء ذلك في بيان نشرته «لجنة أطباء السودان المركزيــة»، عبر صفحتها على «فيســبوك». وذكر البيان بأن الشاب مروان عثمان )18 سنة( توفي صباح أول من أمس السبت، في المستشفى، متأثراً بجروح أصيب بها جراء اعتداء أجهزة الأمن عليه بالضرب المبرح يوم 7 يونيو/ حزيران الجاري.

وأضافت اللجنة في بيانها أنه بهذا، يرتفع عدد القتلى الذين تم حصرهم منــذ الثالث من يونيو/ حزيران وحتى اليوم إلى 128 «شهيداً».

وأشــارت إلى أن «أعداد مــن تم حرقهم داخل الخيم مــن الأطفال والشــباب والكبــار وفاقدي المأوى، ومن ثم إغراقهم، ليس مضبوطا حتى هذه اللحظة».

وكان آخر إحصاء أعلنتــه اللجنة للقتلى منذ أســبوع، بلغ 118 قتيــاً، قبل الإعــان عن هذه الإحصائية الجديدة، بينمــا كانت آخر إحصائية رســمية للقتلى من المحتجين منذ فض الاعتصام، 61 قتيلاً حسب أرقام وزارة الصحة.

 ??  ?? الرئيس السوداني المعزول عمر البشير لدى وصوله للمثول أمام النيابة
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير لدى وصوله للمثول أمام النيابة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom