Al-Quds Al-Arabi

«العيش والحرية»: السلطات المصرية تهِّجر أهالي الوراق لإنشاء منتجع ترفيهي لأمراء الخليج

القضاء ينظر اليوم طعن الأهالي على قرار نزع ملكية أراضيهم

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

ندّد حــزب «العيــش والحريــة» المصري تحت التأسيس، وعشرات الشــخصيات المصرية العامة في بيــان، الإجراءات التي تمارســها الســلطة في مصر ضــد أهالي جزيــرة الــوراق، لإجبارهم على مغادة الجزيرة، لتسليمها لشركة إمارتية تحت زعم التطوير.

وأشاد الموقعون في بيان، بمقاومة أهالي جزيرة الوراق لكل صنوف التنكيل والحصار التي تمارسها سلطات الدولة ضدهم لإجبارهم علي ترك أراضيهم الزراعية وبيوتهــم وتاريخهــم وتهجيرهم خارج الجزيرة لإنشــاء منتجع ســياحي ومنتزه ترفيهي للأغنياء و لأمراء وأثرياء الخليج.

ونــدّد الموقعون، بقيــام قوات الأمــن المصرية، بتقليع أشــجار الفلاحين وحرث محاصيلهم وهدم بيوتهم وترويعهم بالملاحقــ­ات الأمنية والمجنزرات والجنود المدججين بالســاح علــى الأمكنه الدائمة أمام المعديات التي تنقل الاهالي من وإلى الجزيرة.

كمــا أدانوا اســتخدام أجهزة الدولة الباطشــة القانــون والمحاكــم والنيابات وأقســام الشــرطة ومكاتب الشــهر العقاري والمســاحة لسلب الاهالي زراعــة أراضيهــم وحمايــة أســرهم من التشــرد والتهجيــر. وأعلن الموقعون تضامنهــم مع الأهالي المقبوض عليهــم والمتهمين في العديــد من القضايا الملفقــة بمقاومه الســلطات والتجمهــر والتظاهر واستعراض القوة وتكدير الأمن العام.

وأكدوا أن تلك الإجراءات الجائرة في حق أهالي الجزيــرة العزل، هي تطبيق لسياســات اقتصادية واجتماعية وأمنيه متجبرة ومنحازة لرجال الأعمال وأصحاب النفوذ وســتؤدي عاجلا أو آجلا إلى قيام شعبنا الصابر بمقاومتها وليس كفاح أهالي بالوراق إلا بداية لهذا الطريق.

وطالبوا بمحاكمه قتله «شــهيد» الجزيرة الذي ســقط في مواجهات بين الأهالي وقــوات الأمن عام 2017، والإفراج عن المعتقلين، والكف عن ملاحقتهم بالقضــاء والأمــن، وفك الحصــار ورفــع الأكمنة الدائمــة من على المعديات، وإســقاط التهم الباطلة عن المواطنين الذين يتــم محاكمتهم أمام محاكم أمن الدولــة وإلغاء القــرار الخاص بنــزع ملكية مئات الأفدنة للمنفعة العامة.

ودعوا، كافة المتضامنــ­ن مع أهالي الجزيرة، إلى حضور جلســه الطعن على قرار نــزع الملكية الذي تنظره محكمة القضاء الإداري اليوم الاثنين.

وشــدّدت قوات الأمن المصرية، على مدار اليومين الماضيين، مــن حصارها الذي تفرضــه على جزيرة الوراق، منذ أكثــر من عامين، فــي محاولة لتهجير الأهالي، وتسليم الجزيرة لشــركة إماراتية لتنفيذ مشروعات بزعم التطوير.

وقامت قــوات الأمن مســتعينة بجرافات بإزالة مســاحات مزروعة من أشــجار الموز، داخل جزيرة الوراق، وســط تخوف من الأهالي مــن قيام قوات الأمن بعملية إخلاء للجزيرة بالقوة، والتي تأجلت العديد مــن المرات خلال الشــهور الماضية بســبب تصدي الأهالي لقوات الأمن.

وناشــد مجلس عائلات الوراق، أهالي الجزيرة، التجمع والتصــدي لمحاولات قوات الأمن إجبار عدد من الأسر على مغادرة منازلها.

وكشــف المجلــس مــن خــال صفحتــه علــى «فيسبوك»، عن اقتحام قوات الأمن منزل أحد سكان الجزيرة يدعى عواد أبو خلول، واعتقاله هو وأفراد أسرته، بسبب رفضه هدم منزله وتجريف أرضه من قبل قوات الأمن. وبدأت الأزمــة بين أهالي الجزيرة والحكومة المصريــة، في صيف عــام 2017، عندما طوقت وحدات أمنية المنطقة بشــكل مفاجئ، وبدأت بإخلاء المساكن وهدمها على رؤوس السكان، لتندلع مواجهات عنيفة مع رجال الأمن تســببت في سقوط قتيل بالرصاص الحــي و59 جريحــاً بينهم 31 من أفراد الأمن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom