Al-Quds Al-Arabi

دعوات واسعة لمقاطعة مليونير نيجيري مدع للنبوة سينظم مهرجاناً «دينياً» في الناصرة

متهم بمحاولة تبييض صفحة إسرائيل

- الناصرة - «القدس العربي»:

تطالــب فعاليــات سياســية ودينيــة وأهلية، بلديــة مدينة الناصرة داخل أراضــي 48 بالتراجع عن منح رجل ديــن نيجيري يدّعــي النبوة منصة لتقديم مزاعمــه ضمن مهرجان وصــف بـ «الدجل والبهلواني­ــة، وخدمــة الصهيونيــ­ة ». ويدعي أنه مكث في رحم أمه 15 شــهراً وهو ينظم مهرجانات، بزعم أنه يُخرج الشــياطين ويشــفي المرضى، في حين تقول الأنباء العالمية، أنه متورط بقضايا غش وخداع، وأنه محظور دخوله إلى أكثر من دولة مثل الكاميرون.

جاء ذلك بعد الكشــف عن تــورط رئيس بلدية الناصــرة علــي ســاّم، في نشــر كافــة تفاصيل «الاتفــاق» مع مدّعــي النبوة النيجيري جوشــوا تي. بي. جوشوا، ليســيطر على مدرّج جبل القفزة البلدي على مدى يومين فــي نهاية يونيو/ حزيران الحالي، ليقيم مهرجانــات الدجل تحت غطاء ديني زائف، وهو مدّعي النبوّة، ومحظور دخوله إلى أكثر من دولة في العالم.

ويؤكــد ممثلــو الكنائس المســيحية والمجالس الرعوية في الناصرة في بيان مشترك «أنهم يهيبون بأهالي الناصرة من مســلمين ومسيحيين بمقاطعة هذا المهرجــان المزمع عقده على جبــل القفزة خلال الأيام القريبة، ولو كان ذلك حتى من باب الفضول. كما أهابــت بكافة الرعاة الآباء الاجلّاء في الكنائس بالتطــرق بوعظاتهــا بالقداس الإلهــي موضحين وداعين لمقاطعــة مثل هذه المهرجانــ­ات البهلوانية المرفوضة على كنائســنا وأيماننا المســيحي القويم وانتمائنــ­ا الوطني ويشــكّل خطراً على النســيج الاجتماعــ­ي في المدينة وعلى التآخــي بين أبناء كلّ الطوائف من مسلمين ومسيحيين .»

وتابعــوا «نريد ان نذكّر هنا بمــا جاء في كتابنا المقــدس من أقوال المخلص يســوع المســيح وعلى الخصوص في إنجيــل متى، الإصحــاح ٣٤ جاء: «ويقوم أنبياء كذبة كثيــرون ويُضلون كثيرين»و «لأنّه سيقوم مســحاء كذبة وأنبياء كذبة ويعطون آيــات عظيمة وعجائــب حتــى يُضلّوا لــو أمكن المختارين أيضا .»

وأوضح مجلس الكنائس أن الرئاســة الروحية والمجالس الملية للطوائف المســيحية ســتعمل على الاستمرار والتشــاور واتخاذ الخطوات المستقبلية حسب المستجدات على أرض الواقع والحقائق فقط.

وقالت الجبهة الديمقراطي­ة للســام والمساواة «إن أهالــي الناصــرة صُدموا من إعــان الدجال النيجيري جوشوا، أنه سيقيم مهرجانا يستمر على مدى يومين في مدرج جبــل القفزة الموقع التاريخي المقدس للمســيحية.» موضحة «أنه شخص تحوم حوله سلســلة من قضايا الغــش وروايات الدجل، وأولها أنــه يدّعي النبوة، وعند هذه النقطة بالذات تنتهــي كل علاقة لــه بالدين المســيحي وكل دين سماوي». وتابعت الجبهة «إننا من باب المسؤولية، لن نســتند الى ما يتم تداوله في شبكات التواصل، بشــأن عمق العلاقة بين البلدية والدجال جوشوا، ولكــن من بينهــا أنه ســتكون له إقامــة دائمة في المدينة. ومــن حق أهالــي الناصــرة، وجماهيرنا العربيــة عامة، أن تعــرف الحقيقــة، كل الحقيقة، مستندة الى وثائق».

وخلصــت الى لقول «نضم صوتنــا الى أصوات الجماهيــر الواســعة التــي تطالــب بإلغــاء هذا المهرجان، وإنقــاذ الناصرة من ورطة تمس بهيبتها الدينيــة والتاريخيـ­ـة والوطنية. كمــا ندعو أهل الناصرة وجماهير شعبنا لمقاطعة الدجال كليا».

كمــا أدان التجمّــع الوطنــي الديمقراطـ­ـي في الناصرة ما سمّاه تشويه مكانة الناصرة واستغلال مواردها ومكانتها الدينية والتاريخية، لمن تستعمله إسرائيل لتسويق مكانتها سياحيا وسياسيا، وذلك بعد قرار بلدية الناصرة استقبال الداعية النيجيري المسمّى تي. بي. جوشــوا، ومنحه مدرج القفزة من أجل إلقاء «دروســه وخطبه» فيــه. كما قال موقف التجمّع إن موقفه لا ينبع من رفض إقامة مناســبات دينيّــة، إنما من رفض منح مســاحة لتبييض وجه إســرائيل، ومن رفض فتــح أبــواب الناصرة لمن يتنكر لمكانتها التاريخية والوطنية، ولمن يوافق أن تستعمله إسرائيل كجزء من ماكينتها الدعائية.

وأشار إلى الدعم والاحتضان والاستغلال الكامل لهذا الداعية ولنشــاطات­ه من قبل وزارتي السياحة والاتصال الإسرائيلي­تين اللتين تهدفان إلى استعمال النشاط الديني بهدف الترويج لإسرائيل وتحسين صورتها عالميا كحاضنة متسامحة دينيا، في الوقت الذي تقوم فيــه بالتنكيل بالمصلين الفلســطين­يين المسيحيين والمســلمي­ن وببيع مقدساتهم وأراضيهم والاعتداء عليها. وخلص التجمع الوطني الى القول «إنه بنــاء على ذلك يطالب رئيــس بلدية الناصرة السيد علي ســام بإلغاء هذا المهرجان فوراً، ومنع تأجير المدرج لمناســبات لا تحظــى بالتفاف أهالي الناصرة وتخترق الإجماع الوطني، كما تتوجه إلى أعضاء البلدية بضرورة التصــدّي والعمل الفعال ضد هذه التوجهات من داخــل المجلس البلدي. كما يدعو التجمــع أهالي الناصرة والمنطقة إلى مقاطعة هذا الدجّال والمشــعوذ المليونيــ­ر، ومقاطعة كل من يغلّف تجارته أو سياســاته الداعمــة للصهيونية باسم الدين أو باســم دعم الناصرة»، لافتا إلى «أن موقف التجمّع الوطني الديمقراطي لا ينبع من رفض إقامة مناســبات دينيّة، إنما من رفض منح مساحة لتبييض وجه إسرائيل .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom