Al-Quds Al-Arabi

وزير ألماني: قرار البرلمان تجريم حملة مقاطعة إسرائيل غير ملزم للحكومة

-

■ رام اللــه - دب أ:قــال وزيــر الدولــة للشــؤون الخارجيــة الألماني نيلس انين أمس الأحد إن قرار البرلمان الألمانــي )البوندســت­اغ( بشــأن تجــريم حملــة مقاطعــة BDS إسرائيل «غيرملزمللح­كومةالألما­نية».

وأكد انين، حســب بيان صــدر عن مستشــار الرئيس الفلســطين­ي للعلاقات الدولية نبيل شــعث عقب اجتماع في مدينة رام الله، أن المانيا لن تغيّر موقفها المؤيد لحقوق الشــعب الفلســطين­ي ورغبتها في تحقيق السلام العادل في المنطقة.

وذكــر الوزيــر الألمانــي أن حكومــة بــاده ملتزمة مع الدول الأوروبية بحل الدولتين المســتند للشرعية الدولية والاتفاقــ­ات الموقعــة بمــا يضمــن إقامة دولة فلســطين مســتقلة علــى حــدود الرابــع من حزيــران/ يونيــو عام 1967 وعاصمتها القدس الشــرقية، وحل جميع القضايا المؤجلة من حدود وأمن واستيطان ومياه ولاجئين.

وحذر شــعث من قــرار البرلمــان الألماني بشــأن حملة مقاطعــة إســرائيل واعتبــره «تشــجيعاً لحكومــة اليمين في إســرائيل لمواصلة انتهاك القانــون الدولي وتدمير ما تبقى من عملية الســام ومواصلــة العمل على فرض حل عنصــري للقضية الفلســطين­ية». وقال إن «قــرار البرلمان الألماني يعني قبول القانون الاســرائي­لي العنصري الذي يعطي الحق في تقرير المصيــر لليهود فقط». وأضاف أن «على ألمانيا أن تواجه إســرائيل بانتهاكاته­ا ومخالفاتها الجســيمة بحق الشــعب الفلســطين­ي، وأن تنفذ ســريعا القــرارات والعقوبــا­ت المتعلقــة ببضائــع المســتوطن­ات الإسرائيلي­ة .»

ودعــا حكومــات أوروبــا وأحزابهــا وشــعوبها إلــى العمــل على قطع الطريق على خيــار الابارتهاي­د من خلال الاعتــراف بحــق الشــعب الفلســطين­ي في إقامــة دولته المستقلة.

ورأى شــعث أن المواقــف الأوروبيــ­ة مــا زالــت دون المستوى المطلوب من حيث تشكيلها ضغطا على اسرائيل وأنهــا مازالت تدور فــي فلك المواقف اللفظيــة والنظرية، داعيــا أوروبــا إلــى التدخــل بقوة وبشــكل عملــي للحد مــن اســتئثار الإدارة الأمريكية في تقريــر مصير المنطقة والعالم.

ونبّه المســؤول الفلسطيني إلى أن السياسة الأمريكية الداعمــة لإســرائيل وغــض الطــرف عــن السياســات الاستيطاني­ة الاسرائيلي­ة «يزيد من فرص تفجر الأوضاع في المنطقة وتدمير أي أمل بحل سلمي للصراع.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom