Al-Quds Al-Arabi

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق يطرح مبادرة لإخراج ليبيا من أزمتها

هيئة مصالحة وتفعيل العدالة الانتقالية ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب واجراء انتخابات عامة قبل نهاية العام الحالي

-

■ طرابلــس - وكالات: تقدم رئيس المجلس الرئاســي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، أمس الأحد، بمبادرة سياسية لـ «الخروج من الأزمة الحالية»، مؤكداً في الوقت ذاته اســتمرار «المعركة لمقاومة الاســتبدا­د وتطلعات حكم الفــرد والعائلة»، في إشــارة إلــى التصدي لقــوات اللواء المنشق خليفة حفتر.

واقترح إنشــاء هيئة عليا للمصالحــة تنبثق عن المنتدى الــذي اقترح تأسيســه وإيجاد آلية لتفعيــل قانون العدالة الانتقالية والعفو العام وجبر الضرر، ومحاســبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وفــي كلمة متلفزة ، قال الســراج إن المبــادرة تقوم على «عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي من جميع المناطق، الذيــن يدعون إلى حل ســلمي وديمقراطــ­ي، ولا مكان فيه لدعــاة الاســتبدا­د والدكتاتور­ية، والذيــن تلطخت أيديهم بدماء الليبيين».

وأشــار إلــى أنه ســيتم «خــال الملتقى الاتفــاق على خارطــة طريــق للمرحلــة المقبلــة والقاعدة الدســتوري­ة المناســبة، لإجراء انتخابات رئاســية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية العام الجاري».

وتضمنــت المبادرة «تســمية لجنة قانونيــة مختصة لصياغــة القوانــن الخاصــة بالاســتحق­اقات التي يتم الاتفاق عليها، وتشــكيل لجان مشــتركة بإشراف الأمم المتحــدة، مــن المؤسســات التنفيذية والأمنيــة في كافة المناطــق، لضمان توفيــر الإمكانيــ­ات والمــوارد اللازمة للاستحقاقا­ت الانتخابية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية الضرورية لإنجاحها».

* العدالة التنموية

وأكد السراج على ضرورة «تفعيل الإدارة اللامركزية، والاســتخد­ام الأمثل للموارد الماليــة، والعدالة التنموية الشــاملة لــكل مناطــق ليبيــا، مــع ضمــان الشــفافية والحوكمة الرشيدة».

وتابع بأنه «في هذه المرحلة ســنعمل على رفع كفاءة الحكومة، لتواكب طبيعة الاستحقاقا­ت الوطنية المقبلة، وبالأخص في المجــال الخدمي والاقتصــا­دي والأمني، واســتكمال مراجعــة إيــرادات ومصروفــات المصرف المركزي في طرابلــس والبيضاء، ومواصلــة الترتيبات الأمنيــة وبنــاء مؤسســة عســكرية وأمنية على أســس ومعاييــر مهنيــة، يندمــج فيها الجنــود والثــوار من كل أنحاء ليبيا».

وفــي المقابل، أشــاد الســراج، فــي كلمته، بشــجاعة «قــوات الجيش الليبي والقوة المســاندة له، اللذين نجحا فــي تلقــن المعتــدي ومليشــيات­ه دروســاً فــي البطولــة والقتــال، وكســر أكذوبــة مــا كان يدعيــه بأنــه جيــش محتــرف، وما كان يســوقه بأن دخولــه لطرابلس نزهة ستنتهي خلال يومين».

وفــي إشــارة إلــى المواجهــة مــع حفتــر، شــدّد على اســتمراره في «قيــادة هذه المعركــة لمقاومة الاســتبدا­د وتطلعــات حكم الفــرد والعائلــة، ولن يســتطيع أحد أن يثنينــا عــن مواصلة نضالنــا وكفاحنا، لهزيمــة المعتدي ودحره وإنهاء مشروعه الدكتاتوري.»

علــى صعيــد آخر، حــذرت الشــركة العامــة للكهرباء فــي ليبيــا مــن احتمــال حصــول إظلام تــام فــي البلاد جراء الاســتهدا­ف المتكرر لدوائر النقل الرئيســية جنوب العاصمة طرابلس.

وقالــت الشــركة، فــي إيجــاز صحافــي نشــرته عبر صفحتها في موقع «فيســبوك» ظهر أمس الأحد: «نتيجة الاشــتباك­ات الجاريــة في جنــوب طرابلــس، تم إصابة دائرة النقل الرئيســية الهضبــة / جنوب طرابلس، بجهد 220 كيلوفولت، الأمر الذي أدى إلى خروج وحدات توليد طاقة في محطات الخمس والزاوية، ما يضع الشبكة في حالة حرجة ويهدد سلامتها واستقرارها.»

وأشــارت الشــركة إلى صيانة الدوائــر المعطوبة قبل يومين وتعرض فرق الصيانة لإطلاق نار عشــوائي أثناء العمــل، مضيفة أنه «بعد إصابــة دوائر النقل مرة أخرى، اليوم الأحد، يتعذر صيانتها حفاظاً على سلامة العاملين بفرق الصيانة ».

وتعتمــد شــركة الكهرباء عــادة على سياســة توزيع الأحمال وقطع الكهرباء عن مناطق عديدة، وبشــكل أكثر في طرابلس بذروتي الصيف والشــتاء، من أجل الحفاظ على استقرار الشبكة.

وعزت ذلــك، في بيانات عديــدة أطلقتها ســابقاً، إلى الاســتهلا­ك المفرط للكهرباء صيفاً وشتاء، وعدم قدرتها على زيادة الإنتاج بســبب عزوف الشركات الأجنبية عن القدوم لليبيا في ظل الظروف الأمنية المتوترة.

ويبلغ متوســط عدد ســاعات قطع الكهرباء عن أحياء طرابلس في الصيف أكثر من 12 ســاعة يومياً، ويشتكي ســكان العاصمة من عدم العدل مع المدن الأخرى في عدد ســاعات القطــع، خاصة بعــض المدن التي تقــع محطات التوليد ضمن حدودها الإدارية، والتي ترفض المشــاركة في توزيع أحمال الطاقة، الأمر الذي دفع ميسوري الحال فــي طرابلس خاصــة، وعموم ليبيــا إلى شــراء مولدات كهرباء خاصة.

* تجدد المواجهات

علــى الصعيد الميدانــي، تجددت المواجهات المســلحة، الســبت، بين قــوات تابعــة لحكومــة «الوفــاق الوطني» الليبيــة، وقوات اللــواء المتقاعد خليفة حفتــر، في محيط مطار طرابلس الدولي، لليوم الثاني على التوالي.

وأطلقــت القوات التابعــة لـ«الوفــاق»، الجمعة، عملية عسكرية كبيرة لاستعادة السيطرة على المطار.

وأشــار المراســل إلى أن الطيران الحربي التابع لحفتر قصف، الســبت، معســكراً تابعاً لقوات «الوفاق» بمنطقة تاجوراء )الضاحية الشرقية لطرابلس.»

وفــي الســياق، قــال عميد المجلــس البلــدي تاجوراء، حســن بــن عطيــة، إن عــدداً من المدنيــن أصيبــوا جراء استهداف طيران حفتر للمنطقة.

وأضــاف، في تصريــح لقناة ليبيا الأحــرار )خاصة(، أن طائــرة حفتــر قصفــت موقعاً مكتظــاً بالســكان قرب مستشفى القلب بتاجوراء.

 ??  ?? مبان مدمرة بالكامل في مدينة تاجوراء جنوب العاصمة طرابلس جراء قصف قوات الجنرال حفتر
مبان مدمرة بالكامل في مدينة تاجوراء جنوب العاصمة طرابلس جراء قصف قوات الجنرال حفتر

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom