Al-Quds Al-Arabi

بن سلمان يتهم طهران بالهجوم على الناقلتين في خليج عمان ولاريجاني يتهم واشنطن

بومبيو: الاستخبارا­ت الأمريكية لديها «أدلة كثيرة» على مسؤولية إيران

- لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

أنحى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، باللوم على إيران في هجمــات تعرضت لها ناقلتا نفط في خليج عُمان، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ «موقف حاســم»، أمس الأحد، إن الســعودية لا تريد حربا في المنطقة.

وقال الأمير محمد في تصريحات صحافية إن «النظام الإيراني لم يحترم وجود رئيس الوزراء الياباني ضيفاً في طهران، وقام أثناء وجوده بالرد عملياً على جهوده بالهجوم على ناقلتين إحداهما عائدة لليابان». وأضاف أن «المملكة لا تريد حرباً في المنطقة )...( لكننا لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشــعبنا وســيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الحيوية».

وجدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتهام إيران بالمســؤول­ية عن الهجوم على الناقلتين، قائلاً إن واشــنطن «لديها أدلة كثيرة» تثبت ذلك. وجاء ذلك في مقابلة مع برنامــج «فوكس نيوز صنــداي» على قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، أمس الأحد. وأضاف بومبيو أن إيران هي المســؤولة عن الهجوم على الناقلتين الذي وقع، الخميس الماضي، قائلاً: «لا شــك في ما حصل هنا. كانت تلك هجمــات من قبل إيران علــى النقل البحري التجاري وعلــى حرية الملاحة بنيــة واضحة هي منع المرور عبر المضيق»، في إشارة إلى مضيق هرمز.

وأضــاف الوزيــر الأمريكــي أن «الــوكالات الاســتخبا­راتية تملك بيانات وأدلة كثيرة» على ضلوع إيران في الهجوم، متابعا أن «العالم سيأتي ويطلع على هذه الأدلة». ومضــى بومبيو بالقول: «يجب أن يطمئن الشــعب الأمريكي بأن لدينا ثقة كبيرة فيما يتعلق بمن قــام بهذه الهجمــات، بالإضافة إلــى 6 هجمات أخرى في جميع أنحاء العالم خــال الأربعين يومًا الماضية». وتابــع: «الرئيس دونالــد ترامب فعل ما في وســعه لتجنب الحرب، نحن لا نريد الحرب، وفعلنا ما بوسعنا لردع طهران». وأضاف: «على الإيرانيين أن يفهموا أننا سنواصل اتخاذ إجراءات لردع إيران من الانخراط في هذا النوع من السلوك».

ولفــت بومبيو إلى أن بــاده لديها عــدد قليل جدًا من شــحنات النفط التي تمر عبر الخليــج هذا الأيام، مســتدركًا أن الصــن واليابان وإندونيســ­يا وكوريا الجنوبيــة هي من تعتمد كثيرًا علــى حرية الملاحة عبر مضيــق هرمــز. وكان بومبيــو، الجمعــة الماضية، قد اتهم، في تصريح مــن مقر وزارته إيران بالوقوف وراء الهجمات التي استهدفت ناقلتي النفط في خليج عمان.

وقال وزير الخارجيــة البريطاني جيريمي هنت، إن بلاده» شــبه متأكدة» من أن طهران تقف وراء الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمــان مؤخرا. وقال هانت، لهيئة الإذاعة البريطانية )بي.بي.سي،) «لقد قمنا بعمل تقييم اســتخبارا­تي، والعبارة التي اســتخدمنا­ها أن ضلوع إيران شبه مؤكد». وأضاف: «لا نعتقد أن أي جهة أخرى يمكن أن تفعل ذلك». وقال: «نحث جميع الأطراف على وقف التصعيد».

واعتبــر أن وقــف إيــران «لأنشــطتها المزعزعــة للاســتقرا­ر» هو الحل طويل الأمد للتوترات الإقليمية، وحث كل الأطراف على «وقف التصعيد».

واعتبــر فــي برنامج «أندرو مار شــو» الــذي تبثه ر هيئــة الإذاعــة البريطانية )بي بي ســي(، إن هناك «خطــرًا كبيرًا» مــن تصاعد التوتر الأخيــر إلى درجة الصراع المسلح. وأضاف: «نحث كل الأطراف على وقف التصعيد».

وقال هانت: «دعونا نرى إيران تتوقف عن أنشطتها المزعزعة للاســتقرا­ر في لبنان من خلال حزب الله وفي اليمــن، حيث يطلقون صواريخ على الســعودية، وفي الخليج كما رأينا. هذا هو الحل طويل الأمد».

أمــا رئيــس البرلمــان الإيراني )مجلس الشــورى الإسلامي(، علي لاريجاني، فاتهم الولايات المتحدة في الوقوف وراء الهجوم، حســب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية )إرنا(، أمس الاحد.

ورفــض لاريجاني اتهام واشــنطن بــأن إيران هي المســؤولة عن الانفجارات، وقال إنه يبدو أن الولايات المتحدة قد لجأت إلى شن الهجمات بعد فشل العقوبات التــي تفرضها على إيران. وأضــاف لاريجاني أنه «أمر هزلي» أن تحث الولايات المتحدة إيران على اســتخدام الدبلوماسـ­ـية، وأنه من المعــروف أن الولايات المتحدة قد هاجمت ســفنها خلال الحرب العالمية الثانية، لخلق ذريعــة لمهاجمة اليابان. إلى ذلك، أفــاد تقرير إخباري بأنه من المتوقع أن تطلع منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليــوم الاثنين، الصحافيــن على المرحلــة التالية من خفــض الالتزامات المرتبطة بالاتفــاق النووي. ولفتت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية )إسنا( إلى أنه سيتم أيضا بحث إنتاج الماء الثقيل.

وكانت إيــران أعلنت في أيار/مايــو الماضي خفض التزاماتهـ­ـا بالاتفــاق النــووي، وهــددت بمزيــد من الإجراءات بعد 60 يومــا. ووفقا لوكالة «بلومبرغ» فإن إيــران قد ضاعفت بالفعل بأربع مــرات معدل تخصيب اليورانيوم منخفــض التخصيب. إلا أنهــا لم تتجاوز الحد المســموح به في الاتفاق. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذريــة أعلنت أواخر أيار/مايو أن إيران لا تزال تفي بالتزاماته­ا بموجب الاتفاق.

 ??  ?? وزير الخارجية الأمريكي الأمريكي خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض
وزير الخارجية الأمريكي الأمريكي خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom