Al-Quds Al-Arabi

اليمن: غارات التحالف تقصف عدة مواقع عسكرية حوثية في صنعاء وحجة

اتهامات حقوقية للحوثيين بقتل 2720 مدنيا في تعز

- تعز ـ «القدس العربي» ـ من خالد الحمادي:

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، صباح الأحد، العديد من الانفجارات الضخمة جراء الغارات الجوية التــي قامت بها مقاتلات قوات التحالف العربي بقيادة الســعودية والإمارات، بالتزامن مع سلسلة من الغارات الجوية التي قصفت أهدافا عسكرية حوثية في الساحل الغربي لليمن.

وقالت مصادر محلية ان طائرات التحالف العربي، شنت عدة غارات جوية على مواقع وآليات عسكرية ومخازن أسلحة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء وفي الساحل الغربي بمحافظة حجة.

وأعلــن المركز الإعلامــي للمنطقة العســكرية الخامســة، أن غارات التحالــف العربي قصفت عــدة أهــداف حوثية، منهــا منصة لإطلاق الصواريــخ تابعة لجماعة الحوثي في مزارع الجــر بمديرية عبس، كما دمرت عربة محملة بعناصر من ميليشيا الحوثي، وتدمير مخزن للألغام والعبوات الناســفة في منطقة بني حسن شمالي مديرية عبس، وتدمير عربتين حوثيتين في مديرية مستبأ في محافظة حجة.

وتزامنت هذه الغارات الجوية في الساحل الغربي مع غارات مشابهة لمقاتــات قوات التحالف العربي اســتهدفت مواقع ومعســكرات تابعة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء منها قاعدة الديلمي الجوية المجاور لمطار صنعاء الدولي، شــمالا، والمدرسة الجوية في كلية الطيران بشارع الستين، غربا، ومعسكر الصيانة، شمال العاصمة صنعاء.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات أعلن أمس الأحد، عن تنفيذه عدة غارات جوّية ضد أهداف عســكرية لمليشيا الحوثي في العاصمة صنعاء ومناطق أخرى في اليمن.

وذكر التحالــف العربي ان مقاتلاته الحربية نفذت عدة غارات جوية وصفها بـ«النوعية» طالت أهدافا عسكرية للميليشيا الحوثي في قاعدة الديلمي الجوية بصنعاء ومعسكر الصيانة شمال العاصمة صنعاء.

وقال التحالف العربي، ان مقاتلاته الحربية دمرت اهدافا عســكرية لقدرات طائرات مســيّرة بدون طيار وكذا مقر تخزين الطائرات المسيّرة التابعة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء.

وأشــار الى أن أي موقع حوثي يعد هدفا مشــروع لمقاتلات التحالف خاصة تلك التي تســتخدمها المليشيا الحوثية لأغراض عسكرية، والتي دعا السكان المدنيين الى عدم الاقتراب منها تفاديا لسقوط ضحايا.

إلى ذلك، قالت قناة «المســيرة» التلفزيوني­ة التابعة لحركة الحوثي، السبت، إنه شــنت هجمات جديدة بطائرات مسيرة على مطاري جازان وأبها في جنوب الســعودية مضيفةً أن المطارين خرجا من الخدمة. وقال التحالف الذي تقوده الســعودية في بيان إنه اعترض وأســقط طائرة مسيرة للحوثيين استهدفت مدينة أبها بجنوب غرب السعودية.

وقال المتحدث الرســمي باســم قوات التحالف العقيــد الركن تركي المالكي إن «قوات الدفاع الجوي الملكي الســعودي تمكنت مســاء اليوم من اعتراض وإســقاط طائرة بدون طيار «مســيّرة» أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه أبها.»

وقال الحوثيون إن الهجوم الذي شــاركت فيه عدة طائرات مســيرة اســتهدف غرف التحكم في مطار جازان ومحطــة الوقود في مطار أبها. وقال المتحدث باســم القوات المســلحة للحوثيين في تغريدة نشــرها حســاب تلفزيون المســيرة على موقع «تويتر» إن «عمليات سلاح الجو المســير أصابت أهدافها بدقة عالية )...( ما أدى إلى خروج المطارين عن الخدمة. نعد النظام الســعودي بأيام أشــد إيلاما طالما استمر العدوان والحصار على بلدنا .»

وســياق متصل، اتهم مكتب حقوق الإنســان في مدينــة تعز جماعة الحوثي بارتــكاب 30494 انتهاك ضد حقوق الانســان في محافظة تعز خلال الفترة من آذار )مــارس( 2015 وحتى 15 حزيران )يونيو( 2019، وأن هذه الحالات لا تشــمل كافة حــالات الانتهــاك­ات المرتكبة من قبل الحوثيين وإنمــا فقط التي تمكن من رصدها وتوثيقها، فيما هناك حالات كثيرة لم يتمكن من التوصل اليها.

وقــال مكتب حقوق الإنســان بتعز فــي تقرير له عــن وضع حقوق الانسان في تعز انه رصد ووثق مقتل 2720 مدنيا، واصابة 13494 مدني، ارتكبتها ميليشيا جماعة الحوثي في تعز وأن أغلب الضحايا من النساء والأطفال.

وذكــر أن الجماعة قامت بارتــكاب عمليات اختطــاف لمدنيين خلال السنوات المنصرمة من الحرب طالت 705 شخصا، كما قامت بتهجير نحو 5595 شــخصا، وتضرر 7955 منزلا بين تدمير جزئــي وكلي خلال فترة الحرب.

وقال ان هذه الحالات ليست شاملة لكافة الحالات المرتكبة في تعز من قبل الحوثيين، بســبب وجود انتهاكات لم يُبلّغ عنها ولم يستطع المكتب من رصدها وتوثيقها، لأسباب عديدة، من بينها وقوع تلك الانتهاكات في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا الحوثية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom