Al-Quds Al-Arabi

الفنان الفلسطيني عامر حليحل مرشح لجائزة أفضل ممثل مسرحيّ في أستراليا

- سيدني - «القدس العربي»:

أعلنــت إدارة جائــزة هيلبمــان للفنــون الأدائيّة في أستراليا عن ترشيح الفنان الفلسطينيّ عامر حليحل في فئة أفضل ممثل مسرحيّ بدور رئيسيّ، إلى جانب ثلاثة ممثلين آخرين.

يأتي هذا الترشــيح لجائزة هيلبمان للفنون الأدائيّة في أعقــاب عــروض مونودرامــ­ا «طه» في عــدّة مدن ومهرجانات أستراليّة، وفي أعقاب كتابات نقديّة ممتازة حظي بها حليحل والمسرحيّة.

وتُعتبــر جائزة هيلبمان للفنون الأدائيّــة من أهمّ الجوائز الأستراليّة، وهي الموازية الأسترالية لجائزة «توني» في أمريكا، وجائزة «أوليفيير» البريطانيّة.

وقد طُرح ترشــيح حليحل من قبل مركز الفن في ميلبورن، في أعقاب العروض التي قدّمها لمونودراما «طه» بصيغتها الإنكليزيّة فيــه، وفي مــدن ومهرجانات مختلفــة في أســتراليا عام 2018 شــملت: مهرجان أديلايد، ومدينة ولونغونــغ، ومدينة براماثا ســيدني، بالاضافة إلى ميلبورن. وقد ســبق أن فازت مسرحية «طه» العــام المنصرم بجائزة أفضل إنتاج آســيويّ في مهرجان أدنبرة المســرحيّ في المملكة المتحدة، من ضمن مئات المسرحيات الآسيوية التي نافست على الجائزة.

وحظيت عروض «طه» في أســتراليا بكتابــات نقديّة ممتازة وترحاب كبير من الجمهور الأستراليّ. فكتب موراي برامويل في «ديلي ريفيو»: «مُستندًا إلى النصّ الممتاز الذي كتبه، كان حليحل رائعًا تمامًا مثل طه. إنّه ممتع وجادّ وألَمعيّ ولا يُقاوَم.» وكتب كاميرون وودهيد في «صنداي مورنينــغ هيرالــد»: «حليحــل هو مُؤدّ مســرحيّ اســتثنائيّ، وأنا لســت متفاجئا مــن أنّ عرضه المونودرام­ــيّ القــويّ يقــوم بجولــة دوليّــة. إنّها تجربة مثيــرة وغامــرة يحيــا أهل المسرح من أجلها. لا تفوّتوها». وفــي «ذَه بيرفييت ريفيو» كتبت ساميلا هاريس: «لقد وقع الجمهور فــي حبّ هــذا العرض، ووقف علــى أقدامــه مُحيّيًــا طه في النهاية عنــد نزوله عن الخشــبة. وحليحل الــذي يتحلى باللياقة والقوة، الممثل الماهــر، يعود لينحني أمام الجمهــور». وجاء فــي «أدفيرتايزر»: «بلغــة إنكليزية بليغة لا تشــوبها شــائبة، تتخللها مقاطع قليلة من شــعر طه بالعربية، يلتقط كيف يشعر أبناء شعبه حقيقةً بخصوص أرضهم». وقد انطلقت مونودراما «طــه» بصيغتها الإنكليزيّة في جولة عــروض عالمية بدأت عــام 2017 في واشــنطن، وتلتها عروض عديدة عــام 2018 في أســتراليا )4 مدن( وســينغافو­رة وكندا وبلجيكا والسويد. ويشــارك حليحل في هذهﻷيام في عروض للمســرحية في النرويج، ومن المخطط عرضها فــي ليثوانيا في تشرين الأوّل هذا العام. وفي عام 2020 ستنطلق المسرحية ضمن مخططات لعروض دولية قيد المفاوضات، ســتكون أولها جولة عروض مكثفة في السويد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom