Al-Quds Al-Arabi

أمريكا تمدد لثلاثة أشهر إضافية السماح للعراق باستيراد الكهرباء والغاز من إيران

-

■ بغداد - وكالات: جددت الولايات المتحدة للمرة الثالثة تمديد إعفــاء العراق مدة 90 يوما من العقوبات التي فرضتهــا على إيران تتيح له اســتيراد الكهرباء والغاز اللذين يعتمد عليهما بشدة خصوصا في الصيف الساخن الذي تشهد البلاد.

وقال مسؤول حكومي عراقي رفيع قريب على المفاوضات ان العراق ضمن تمديداً جديداً لمدة 90 يوماً لاســتيراد الطاقة الايرانية بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة حتى الأيام الاخيرة قبل انتهاء مهلة الاعفاء.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انه يتعــن على العــراق تحقيق قــدر أكبر من الاعتماد على الــذات فيما يخــص الكهرباء من خلال اســتغلال الغاز والحد من حرق الغاز في مواقع إنتاج النفط.

وفي وقــت ســابق قالــت وزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة لا تزال تصر علي «تنويع العراق واردات الطاقة بعيدا عن إيران.»

وتتنافس شــركة الطاقة الأمريكية العملاقة «جنرال إلكتريــك» للفوز بحصة كبيرة من عقود بمليارات الدولارات لإعادة بناء شبكة الكهرباء في العراق وسط ضغوط أمريكية مكثفة.

والإعفاء يعــد أمرا حيويا بالنســبة للعراق الذي يقع فــي منطقة حرارية ســاخنة، وحيث تتجــاوز درجات الحــرارة هذا العــام المعدلات الموسمية بكثير، ما يزيد اســتهلاك الكهرباء مع الخشــية من تجدد التظاهرات المنــددة بنقص الخدمات العامة والتي تنطلق في بداية الصيف.

وذكــر مســؤولون ان وقف الاعتمــاد على الكهرباء الإيرانية قد يحتاج ســنوات. ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتغذية عدة محطات طاقة ويستورد نحو 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميا عبر خط أنابيب في الجنوب والشرق.

وبالرغم مــن أن العراق يمتلك واحدا من أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم، فأنه يتقدم ببطء نحو تطويرها ويعتمد على إمدادات الغاز والكهرباء من إيران.

ويعد نقص الطاقة الذي غالبا ما يترك المنازل بلا كهرباء لمــدة تصل إلى 20 ســاعة في اليوم، عاملا رئيســيا وراء أســابيع من الاحتجاجات الكبيرة في العراق خلال الصيف.

وللتغلب على هذا النقص، يستورد العراق ما يصل إلى 28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشــتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

وهذا الاعتماد غير مريح بالنســبة للولايات المتحدة التي سعت لتقليص نفوذ طهران وإعادة فرض العقوبات على المؤسسات المالية الإيرانية وخطوط الشــحن وقطــاع الطاقــة والمنتجات النفطية.

 ??  ?? محطة كهرباء في البصرة
محطة كهرباء في البصرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom