Al-Quds Al-Arabi

السعودية تُفَِّوض «غولدمان» و»سوسيتيه» لترتيب لقاءات مع مستثمري السندات في أوروبا

-

■ دبي - رويترز: قالت مصادر مُطَّلِعة ان الســعودية فوضت مصرفي «غولدمان ساكس» الأملريكي و»سوسيتيه جنرال» الفرنســي للمساعدة في ترتيب لقاءات مع مســتثمري أدوات الدخل الثابت في أوروبــا، ما قد يمهد الطريق أمام إصدار البلاد لأول ســندات مقومة باليورو. وبدأت الرياض في إصدار سندات دولية في 2016، بعد تضرر ماليتها العامة جراء هبوط أسعار النفط. ومنذ ذلك الحين، أصبحت المملكة أحد أكبر مُصدِري السندات الدولية في العالم، حيث باعت سندات مقومة بالدولار بنحو 60 مليار دولار. وكان وزير المالية الســعودي محمد الجدعان قد قال في أبريل/نيســان ان المملكة تدرس إصدار أولى سنداتها المقومة باليورو هذا العام، مع تطلعها إلى تنويع قاعدتها التمويلية.

وأكد رئيس مكتب «إدارة الدَين العام «التابع لوزارة المالية الســعودية في مقابلة مع رويترز الشهر الماضي أن المملكة تتطلع لإصدار محتمل لسندات باليورو في إطار استراتيجيت­ها للدين متوسطة الأجل.

ولم يرد المكتب و»غولدمان ســاكس» و «سوســيتيه جنرال» على طلبــات بالتعقيب على اللقاءات المزمعة مع المســتثمر­ين. ولم يتضح بعد ما إذا كانت اللقاءات ســتقود إلى إصدار فعلي لسندات مُقَوَّمة باليورو من عدمــه، لكن أحد المصادر قال ان الإصــدار أمر مرجح. وتابع «ليســت جولة ترويجية غير مرتبطة بصفقة وكذلك ليست إعلانا عن صفقة. إنها بين هذا وذاك».

وما يطلق عليها جولــة ترويجية غير مرتبطة بصفقة هي لقاءات مع المســتثمر­ين لا ترتبط بإصدار معين. وقال مصدر ثان ان اللقاءات ستبدأ اليوم الإثنين في لندن، على أن تنتهي في الخامس والعشرين من الشهر الحالي في ميونيخ. وسيلتقي ممثلون عن الحكومة السعودية أيضا خلال الجولة بمستثمرين في باريس وزوريخ وميلانو وأمستردام ولاهاي وفرانكفورت.

وتخطط السعودية، الحاصلة على تصنيف «إيه1» من «موديز، و»إيه+» من «فيتش»، أيضا لإصدار صكوك دولية بما يصل إلى خمســة مليارات دولار في الربع الثالث هذا العام، حسبما قال رئيس مكتب «إدارة الدَين العام».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom