Al-Quds Al-Arabi

مجلس الشيوخ الأمريكي يحذر إسرائيل من تأجير ميناء حيفا إلى شركة صينية

-

■ واشــنطن - الأناضول: حذرت لجنة القوات المســلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي إسرائيل، من تأجير ميناء حيفا إلى شركة «شانغهاي إنترناشونا­ل بورت غروب» الصينية.

جاء ذلك في مشــروع قانون ميزانية الدفاع للســنة الماليــة 2020، طرحته اللجنة على مجلس الشــيوخ. وأوضح البند رقم 1289 لمشروع القانون ان الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تأجير ميناء حيفا لشــركة صينية، سيما أن واشنطن لديها خطط مستقبلية حول نشر قوات بحرية متطورة في الميناء المذكور.

وشــدد مشــروع القانون على ضرورة تحذير إســرائيل بخصوص الانعكاسات الأمنية للاستثمارا­ت الأجنبية.

وقالت وسائل إعلام، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهــو في مارس الماضي، أن تعزيز تل أبيب علاقاتها التجارية مع بكين ســيعود بالضرر على التعاون الأمني بين الولايات المتحدة واسرائيل.

وكذلك أفادت تقارير إعلامية أن مستشــار الأمن القومــي الأمريكي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو، يضغطان على الحكومة الاســرائي­لية لثنيها عن تأجير ميناء حيفا إلى شركة صينية. ومنذ سنوات يشكل ميناء حيفا نقطة رسو للأسطول الأمريكي السادس. وحذر مســؤولون أمريكيون العام الماضي إســرائيل من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن اســتخدام الميناء حال تم تطبيق التعاقد مع الشركة الصينية، وستعاقب إسرائيل بهذه الخطوة. وجاء في مشــروع القانون الأمريكــي أن «للولايات المتحدة مصلحة باســتمرار تواجد سفن الأسطول السادس بميناء حيفا».

ومن المتوقع أن يصادق مجلس الشــيوخ على المشروع بأغلبية كبيرة، حسب قناة «كان» الإسرائيلي­ة الرسمية.

وأوضحــت القناة أن واشــنطن متخوفة أمنيا بشــكل كبير من المناقصــة بين الحكومة الإسرائيلي­ة وشركة «شــانغهاي إنترناشونا­ل بورت غروب» الصينية لتشغيل ميناء حيفا، لمدة 25 عاما اعتبارا من 2021.

وينضم مشروع القانون الجديد إلى ضغوط تمارسها إدارة ترامب منذ العام الماضي لحث إسرائيل على ضبط الإستثمارا­ت الصينية في اقتصادها، وفق المصدر ذاته.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom