Al-Quds Al-Arabi

باكستان ستحصل على 3.4 مليار دولار دعما للميزانية من «البنك الآسيوي للتنمية»

-

■ إســام أباد - رويترز: قال عبد الحفيظ شــيخ، القائم بأعمــال وزير المالية في باكســتان، أمــس الأول ان بلاده ســتحصل على دعم لميزانيتهـ­ـا 3.4 مليار دولار من «البنك الآسيوي للتنمية» للتغلب على أزمة ميزان المدفوعات المتضخمة.

وفي الشــهر الماضي توصلت باكســتان إلــى اتفاق من حيث المبــدأ مع «صندوق النقد الدولي «بشأن برنامج إنقاذ، مدته ثلاث سنوات وحجمة ستة مليارات دولار، لتعزيز المالية العامة الهشة ودعم الاقتصاد الآخذ في التباطؤ في البلاد.

وتمويل «البنك الآســيوي للتنمية» يضاف إلى قرض صندوق النقد وســتصرف معظم الأموال في السنة المالية الحالية.

وكتب شــيخ على تويتر «سيقدم البنك الآسيوي للتنمية دعما للميزانية 3.4 مليار دولار». وأضــاف «ســيجري صــرف 2.2 مليار دولار الســنة المالية الحاليــة، بداية مــن الربع الأول من الســنة الماليــة 2019-2020. سيســاعد ذلك وضــع الاحتياطي والمعاملات الخارجية».

وذكرت وزارة المالية الباكســتا­نية فــي بيان أن الدفعة الأولى «ســتغطي إصلاح السياسات في مجالات مثل المنافسة التجارية وقطاع الطاقة وتطوير أسواق المال».

وهزت أزمة مالية باكســتان في الســنوات الأخيرة وهددت الاستقرار في الدولة النووية التي تتصدي لتشدد إسلامي.

ويقــول محللــون سياســيون ان برنامج «صنــدوق النقد الدولي» قد يســهم في استقرار الاقتصاد، ولكنه سيتسبب بمزيد من المصاعب بسبب إجراءات التقشف.

وكشــفت الحكومة النقاب عــن أول ميزانية اتحادية لرئيــس الوزراء عمران خان يوم الأربعاء الماضي، وتهدف إلى تلبية شــروط قرض الصندوق وتتضمن عددا من السياسات التقشفية.

وضمن شــروط الاتفاق مع «صندوق النقد الدولي» يتوقع أن تســمح باكســتان بهبوط عملتها الروبية، ما يسهم في تصحيح العجز في المعاملات الجارية، وخفض دين الدولة، بينما تســعى للتوســع في القاعــدة الضريبية، في البلد الذي لا يســدد الضرائب به سوي واحد في المئة من السكان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom