Al-Quds Al-Arabi

بورصات الخليج تواصل خسائرها بفعل هجوم الناقلتين ... وهبوط أسهم البنوك السعودية

-

■ دبي - رويترز: واصلت أسواق الأسهم الخليجيــة خســائرها أمس الأحــد، محاكية الحــذر الســائد بين المســتثمر­ين فــي أعقاب هجمات على ناقلتي نفط الأسبوع الماضي.

وأثــارت هجمات علــى ناقلتين فــي خليج عمــان يــوم الخميــس الماضــي مخــاوف من مواجهــة عســكرية فــي ممــر بحــري حيوي لإمدادات النفط العالمية، وسلطت الضوء على التوترات بين إيران والولايات المتحدة، وسط مواجهة بشأن برنامج طهران النووي.

وهبط المؤشــر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 في المئة، مبددا مكاســب طفيفة في أوائل التعامــات، بعدمــا تراجع 1.6 فــي المئة يوم الخميــس. وانخفضت أســهم معظــم البنوك الســعودية، رغــم إعــان بنك «ســاب» أمس إتمــام اندماجه مــع «البنك الأول»، مشــكلين ثالث أكبر بنك في المملكة. وفقد سهم «ساب» 0.1 في المئة. لكن ســهم مصرف الإنماء ارتفع 0.4 فــي المئــة، وكان مــن بين الأســهم الأكثر تداولا في السوق.

وفي الإمارات العربية المتحدة، هبط مؤشر سوق دبي 0.7 في المئة، بينما انخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 في المئة.

وصعد مؤشــر دبي في أوائــل التعاملات بدعم من سهمي «داماك» العقارية و»الاتحاد» العقاريتين، وأغلقا مرتفعين 2.2 و0.5 في المئة على الترتيب.

لكن ســهم «إعمــار» العقارية، أكبر شــركة تطوير عقاري في الإمارة، تراجع 2.5 في المئة ليضغط السهم ذو الثقل على المؤشر.

وهبط ســهم الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» 0.4 فــي المئــة، مبــددا مكاســبه المبكرة، بعدمــا قالــت الشــركة ان «جهــاز الإمــارات للاســتثما­ر»، صنــدوق الثــروة الســيادي الإماراتــ­ي، زاد حصته فيها من خلال شــراء 463.3 مليــون ســهم مــن «المعمــورة دايفيــر غلوبال هولدنغ» و»جنرال إنفستمنت».

وفي أبوظبي، انخفضت الأســهم القيادية «الــدار» العقاريــة، و»بنــك أبوظبــي الأول»، و»أدنــوك للتوزيــع» 1.7 و0.1 و0.4 فــي المئــة علــى الترتيــب، لتدفع مؤشــر الســوق إلــى التراجــع. وانخفضت أســواق الأســهم الخليجية الأخــرى، باســتثناء البحرين التي ارتفعت قليلا.

وزاد المؤشــر الرئيســي للبورصة المصرية 0.2 في المئة، مدعوما بصعود سهم «بايونيرز القابضة» للاستثمارا­ت المالية 4.5 في المئة.

وقالت الشــركة أمــس ان العربية لمنتجات الألبان «أراب ديري» التابعة لها وقعت خطاب نوايــا مع شــركة مقرهــا هولنــدا بخصوص خطة اســتحواذ. وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية أمس:

في السعودية انخفض المؤشر 0.6 في المئة إلى 8887 نقطة. كما هبط مؤشــر دبي 0.7 في المئة إلــى 2614 نقطة. أيضا هبط المؤشــر 0.2 في المئة إلى 4955 نقطة.

ونــزل المؤشــر القطــري 0.3 في المئــة إلى 10480 نقطة. كما نزل المؤشر الكويتي 0.6 في المئة إلى 6352 نقطة.

وارتفع المؤشــر البحريني 0.1 في المئة إلى 1450 نقطة، في حين انخفض المؤشر العُماني 0.1 في المئة إلى 3915 نقطة.

وفــي مصــر زاد المؤشــر 0.2 فــي المئة إلى 14210 نقاط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom