Al-Quds Al-Arabi

تطبيق إلكتروني يبعد المراهقين عن التنمر

-

■ ســان فرانسيســك­و ـ د ب أ:ابتكرت طالبة في جامعة هارفــارد الأمريكية تطبيقــاً إلكترونياً يهدف إلى إقنــاع المراهقين بالابتعاد عن التنمر على شــبكة الإنترنت.

وذكرت تريشــا برابهو 13/ عامــاً/ وهي طالبة في السنة الأولى في هارفارد، أن فكرة ابتكار هذا التطبيق واتتها بعــد أن قرأت تقريراً بشــأن انتحار صبية في الـ12 مــن عمرها جراء تعرضها للتنمر الإلكتروني من جانب زملائها في الدراسة.

وتضيف: «نظراً لأن التنمر عبر الإنترنت يعتبر من القضايا التي تؤثر كثيراً على المراهقين، شــعرت أنه لا بد لمراهق أن يقود جهود التصدي لهذه المشكلة».

وانخرطت برابهو في دراسة علوم الاجتماع وطب النفس للوصــــــ­ـول إلى أسباب هـــذه المشـــكلة من الناحية النفسية، وتوصلت إلى أن منطقة القشرة الأمام جبهية في مـــــخ الإنسان هـــي المســــؤو­لة عن اتخاذ القرارات الرشـــــي­دة، وأن هذا الجزء من المخ لا يكتمل نموه بشــكل كامل لمــن تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

ونقــل الموقــع الإلكترونـ­ـي «فيــز دوت أورج» المتخصص فــي الأبحاث العلمية، عــن برابهو قولها: «رأيت أننا إذا اســتطعنا تعريــف المراهقين بمخاطر التنمر عبر مواقع التواصــل الاجتماعي وتمكينهم من اتخاذ القــرار الصحيح، فإننا بذلــك نعطيهم فرصة أخــرى للتفكير قبل الانغماس في إرســال التدوينات المسيئة».

ويحمل التطبيق الإلكتروني الذي ابتكرته برابهو اسم «ري ثينك»، أي «فكّر مرة أخرى»، وهو يعمل على أنظمة تشغيل أندرويد وأي فون. ويأخذ هذا التطبيق شكل لوحة مفاتيح رقمية افتراضية تستخدم بدلاً من لوحة المفاتيح القياســية على الأجهزة الذكية، وتعمل بسلاســة في إطار نظام التشغيل، وتظهر للمستخدم كلمــا أراد الكتابة علــى مواقع البريــد الإلكتروني أو التواصل الاجتماعي.

وتســتخدم لوحــــة المفاتيح «ري ثينك» تقنيات الــذكاء الاصطناعي في التعرف علــى أي عبارات أو ألفاظ مســيئة، ثم توجه تحذيراً للمســتخدم بهدف إعطائه فرصــة للتراجع عن هذه العبــارة أو الكلمة المسيئة.

ومنذ أطلقت برابهو هذا التطبيق قبل ثلاث سنوات، بلغ عدد الأشخاص الذين قاموا بتحميله أكثر من 5ر2 مليون شخص حول العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom