Al-Quds Al-Arabi

البشير أمام النيابة... و«حميدتي»: لولايَ لانتهى السودان... وسأشنق من أخطأوا في فض الاعتصام

يُحاكم بتهمتي «حيازة نقد أجنبي» و«الثراء غير المشروع»... وارتفاع عدد ضحايا المجزرة إلى 128

- الخرطوم ـ « القدس العربي» ـ وكالات:

أعلــن وكيل نيابة مكافحة الفســاد فــي العاصمة الســوداني­ة الخرطــوم، عــاء الدين دفــع الله، أن الرئيس المعزول عمر البشير مَثَلَ، الأحد، أمام النيابة، لإبلاغه بأنــه يواجه تهمتــي «حيازة نقــد أجنبي» و«الثراء غير المشروع».

وهذا هــو أول ظهور علني للبشــير منذ أن عزلته قيادة الجيــش، في 11 أبريل/نيســان الماضي، تحت وطأة احتجاجات شــعبية بدأت أواخر العام الماضي، تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف دفــع الله، في تصريحــات صحافية: «تم إحضار الرئيس الســابق وإبلاغه بأنــه يواجه تهماً بموجب المــواد 5 و9 حيازة النقد الأجنــي، والمادة 6 الثراء الحرام، وذلك بحضور محاميه».

وقالت الشرطة الســوداني­ة، فى بيان، إنه تم نقل البشير بقوة حراسة من ســجن كوبر )في العاصمة( إلى نيابة مكافحة الفســاد للتحقيــق معه. وأوضح مصدر فــي النيابة العامــة، أن إخطار المتهم رســمياً بما يواجهه من تهــم هو إجراء قانونــي بعد اكتمال التحريات. وفي الســياق، أعلنت لجنــة طبية نقابية تابعة للمعارضة السودانية، ارتفاع ضحايا الأحداث منذ فض اعتصام العاصمــة الخرطوم، في الثالث من يونيو/حزيران الجاري، إلى 128 شخصاً.

وتوعّــد نائــب رئيــس المجلــس العســكري في الســودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو «بإعدام» الذين قامــوا بتفريق اعتصام الحركــة الاحتجاجية بشكل وحشي، ما أدى إلى مقتل العشرات، وأثار حملة تنديد دولية. وقال في مؤتمــر صحافي: «نحن نعمل جاهدين لإيصال الذين قاموا بذلك إلى حبل المشنقة»، مشيراً إلى كل شخص «ارتكب أي خطأ أو أي تجاوز».

وأضاف: «أبشّــركم بالنســبة لفض الاعتصام لن نخذلكم ولن نخذل أسر الشهداء».

واعتبر أن فــض الاعتصام، أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم، هو فــخ نُصب لقوات «الدعم السريع». ونشــرت صحيفة «نيويورك تايمز» مقابلة مع «حميدتي» إذ لم يخف طموحاته بتولي السلطة. وقال نائب رئيس المجلس العسكري للصحيفة: «لو لم أصل إلى هذا الموقع لانتهى السودان». وهذه أول مقابلــة يجريها «حميدتي» مع صحافي غربي، ولكنــه رفض الإجابة مباشــرة على اتهامات بارتكاب قواته لجرائم، مشــيراً إلــى أن التحقيقات جارية، وستنشر نتائجها في الأيام المقبلة. وأضاف: «لا أتهرب من السؤال» و«لكنني أنتظر التحقيق.»

 ??  ?? ضباط يقتادون الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير إلى مكتب النيابة العامة أمس
ضباط يقتادون الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير إلى مكتب النيابة العامة أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom