Al-Quds Al-Arabi

... ويؤكد مواصلة التنقيب عن النفط قبالة قبرص رغم التحذيرات

-

■ انقــرة - أف ب:أكّد الرئيس التركي رجب طيــب اردوغان أمس الأحد ان بلاده ســتواصل التنقيب عن النفط قبالة ســواحل قبرص بعد ان دعت دول جنوب اوروبا تركيا إلى وقف أعمالها «غير الشرعية» في المنطقة.

وقال في خطاب متلفز في إسطنبول «نواصل وسنواصل البحث في هذه المناطق التي هي لنا». وحذّر من ان «هناك من أصدر أوامر. ســيعتقلون علــى الأرجح افراد طاقم ســفننا. ســتواجهون نتائج وخيمــة إذا فعلتم ذلك»، في إشــارة منه لتقارير عن إصدار قبرص مذكرات توقيف بحق اعضاء سفينة التنقيب التركية «فاتح» الأسبوع الماضي.

وكانت دول جنوب أوروبا السبع دعت خلال قمة فــي مالطا يــوم الجمعة الماضــي تركيا إلى «وقف أعمالها غير الشــرعية»، في إشــارة إلى عزم أنقــرة التنقيب عن النفط فــي مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة القبرصية.

وقالت الدول الســبع المنضويــة في مجموعة «ميــد7» في البيــان الختامــي للقمة «نأســف بشــدة لعدم اســتجابة تركيا للدعوات المتكررة التــي وجّهها الاتحاد الأوروبــي والتي دان فيها الأعمال غير الشــرعية التي تقوم بها تركيا» في تلك المنطقــة. وأضاف البيان «إذا لم توقف تركيا أعمالها غير القانونية، فإننــا نطلب من الاتحاد الأوروبــي البحث فــي اتّخاذ تدابير مناســبة تضامناً مع قبرص».

إلا أن الخارجية التركيــة وصفت البيان بأنه «منحاز» ومخالــف للقانون الدولــي، واتهمت الاتحاد الأوروبــي بالوقوف فــي صف قبرص واليونان العضوين في الاتحاد الأوروبي.

وأشــعل العثور على احتياطات ضخمة للغاز فــي اعماق البحر المتوســط الســباق للوصول للموارد الهائلة تحت قاع البحر.

ولا تســيطر الحكومة القبرصية المعترف بها دولياً ســوى على القســم الجنوبي من الجزيرة ومســاحته ثلثي مســاحة البلاد، فــي حين أن الشطر الشمالي يخضع لاحتلال تركي منذ العام 1974 عندمــا تدخلت أنقــرة عســكرياً ردّاً على محاولة انقــاب قام بها قبارصــة يونان أرادوا ضم الجزيرة إلى اليونان.

وتعتبر تركيا هذه المنطقة في المتوســط جزءا من جرفهــا القاري. وقد اعطــت رخصا للتنقيب لشركات نفط تركية في عامي 2009 و2012.

والشــهر الفائت، حضّت بروكسل وواشنطن انقرة على إعــادة النظر في خططها للتنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص.

وســبق أن وقّعــت قبــرص عقــود تنقيــب عن النفــط والغاز مع شــركات عالميــة عملاقة مثل الايطالية «إينــي»، والفرنســي­ة «توتال»، والأمريكية «إكســون موبيل»لكنّ أنقرة تعارض أي تنقيــب عن موارد طاقة تســتبعد «جمهورية شــمال قبرص التركية» المعلنــة من طرف واحد والتي لا تعترف بها سوى تركيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom