Al-Quds Al-Arabi

مسلسل «جن» الأردني: الاحتضان وإيحاء جنسي بين مراهقين قرب مدرسة خاصة يتحولان إلى «حدث وطني»

- عمان ـ «القدس العربي» ـ من بسام البدارين:

مشكلتان من العيار الثقيل جداً أظهرتهما النقاشات العاصفة أردنياً مؤخراً على خلفية مسلسل فني يحمل اســم «جــن». الأولــى، تعيــد التذكير بتلك «الســطوة» العميقــة جــداً فــي عالــم اليــوم لمنصــات التواصــل الاجتماعــ­ي، خصوصــاً عندمــا يتعلــق الأمــر بإرهاق المؤسســات الرســمية وإشــغال جميع الســلطات بما فيهــا الأمنيــة والقضائيــ­ة ودفــع جميــع المســؤولي­ن والسياســي­ين بــدون اســتثناء للتأمــل والتصــرف والانتباه والحيطة والحذر.

هنا حصريــاً وأمام «القدس العربــي» اقترح رئيس مجلــس الأعيان فيصل الفايز، وهو مــن أكبر الناقدين وأجرأهم لما يجري على المنصــات الإلكتروني­ة، مقاربة وطنية جامعــة تبحث عن حل لهذا الإشــكال التأزيمي التوتيــري. الفايــز يصــر علــى أن فوضــى «التعبيــر الإلكترونـ­ـي» ينبغــي ألا تقــود الجميــع، لأن المعانــاة كبيرة جداً والشائعات كثيرة والتأثيرات السلبية على المجتمع والدولة أصبحت عميقة.

عملياً، أثبتت السياقات المتعلقة بمسلسل «جن» بأن تبــادل الأحضان وعبارة بإيحاء جنســي بين مراهقين قرب أســوار مدرسة خاصة على شاشة الكاميرا يمكن أن يتحــولا إلى «حدث وطني» تنشــغل فيــه البلاد مع العباد لأسبوع متواصل.

مع مسلســل «جن» المثيــر للجدل بــدأت القصة من تعليــق صغير لأحــد النشــطاء وانتهت بأزمــة وطنية عارمــة تطلبت تدخــل المفتي العام والنيابــة والبرلمان، وحتى بعض الأمراء فــي العائلة المالكة، خلافاً لجموع الرأي العام وغالبية المؤسسات.

الفلتر الرســمي المعنــي برصد تفاعــات الأردنيين تحــدث عن مــا لا يقل عن مليــون تعليق فــي ثلاثة أيام صــدرت عــن الأردنيين ضد أو مع مسلســل قال الأمير علي بن الحسين مستغرباً أنه «غير وثائقي.»

لا أحــد يســتطيع معرفة مــا الذي يحصــل بصورة محــددة هنا، فبســبب الحملــة الأردنية الشــعبية على المسلســل وقناة نتفليكس التي عرضته، حظيت القناة نفســها - حســب خبــراء من بينهــم الحبيــب - بـ 27 مليون «زائر جديد .»

وكانت الحملة الأردنية البســيطة أقــرب إلى دعاية مجانيــة كونيــة لقناة نتفلكــس المثيرة للجــدل، والتي يعتقد على نطاق واسع أنها تخدم التطبيع مع إسرائيل في النهاية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom