Al-Quds Al-Arabi

أردوغان: أدعو بالرحمة لشهيدنا... وتشاووش أوغلو : «الأمة لن تنسى مواقفه المشرّفة»

-

■ إسطنبول – الأناضول: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعليقاً على وفاة الرئيس المصري الأســبق محمد مرســي: «أدعو الله بالرحمة لأخينا وشهيدنا».

جــاء ذلك في رده على ســؤال صحافــي، أمس الاثنــن، في مدينة إسطنبول، حول وفاة أول رئيس منتخب بطريقة ديمقراطية في مصر.

وأشــار أردوغان أنه تلقى نبأ وفاة مرسي خلال نزوله من السيارة، قائلًا: «مع الأســف جرى هذا فــي قاعة المحكمة، وأنا بدايــة أدعو الله بالرحمة لأخينا وشــهيدنا». وأضاف أن «الظالم السيســي الذي وصل إلى السلطة في مصر عبر اغتصاب السلطة والانقلاب، من خلال تجاهل الديمقراطي­ة، وتحييد المرحوم مرســي الذي كان رئيســا لمصر بطريقة ديمقراطية بعد حصوله على 52 في المئة من الأصوات، قام بإعدام قرابة 50 مصريا».

ولفت إلى أن «الغرب بقــي صامتا حيال تلك الإعدامات، وأن البلدان الأعضاء فــي الاتحاد الأوروبي شــاركوا في الاجتماع الــذي دعا إليه المجرم السيسي في مصر، في وقت يحظرون عقوبة الإعدامط»

وأردف: «هذه ازدواجية معايير، بل إنه يتعداها، من المســتحيل فهم وتفســير حظر دول الاتحاد الأوروبي الإعــدام ومطالبة تركيا بإلغائه من جانب، ومشــاركته­ا في اجتماع دولي بمصر خلال فترة شهدت عمل آليات الإعدام فيها، وحتى خلال أسبوع شهد إعدام 7 شبان».

وأكد أن مرسي ظل في السجن لمدة 5 سنوات مع الآلاف من أصدقائه، داعيا الله أن يحشره مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأعرب عن تعازيه لجميع من سلك دربه، والشعب المصري، وأسرته وأقربائه.

وفي تغريدة على «تويتــر»، قال أردوغان: «ببالغ الحزن والأســى تلقيت نبــأ وفاة أخــي محمد مرســي أول رئيس منتخــب ديمقراطيا في مصــر. أدعو بالرحمة للشــهيد محمد مرســي أحد أكثــر مناضلي الديمقراطي­ة في التاريخ. إنا لله وإنا إليه راجعون».

كذلك، أعرب نائب رئيس حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، ، عن خالص تعازيه للشعب المصري بوفاة مرسي.

جاء ذلك فــي تغريدة نشــرها قورتولموش على حســابه في موقع «توتير». وأضــاف قورتولموش: «أدعــو الله أن يتقبل محمد مرســي المنتخب بالأصوات الشرعية للشعب المصري، في الشهداء».

وتابع «أدعو الله أن يجلعه جار سيد الشهداء حمزة وعلي والحسين رضوان الله عليهم»، معزيا «الشعب المصري والأمة» بوفاة مرسي.

أما وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال: إن «الأمة لن تنسى المواقف المشرّفة لمحمد مرسي».

كذلــك نعى رئيس الــوزراء التركي الأســبق أحمــد داوود أوغلو، الرئيس مرسي، وقال في تغريدة له «انتقل إلى رحمة الله تعالى شهيداً أخي العزيز محمد مرسي، الممثل الشــرعي والمنتخب للشعب المصري، أثناء دفاعه عن شــرف شــعبه في محكمة انقلاب عسكري غير قانوني محارب للديموقراط­ية. هذا العار برسم العالم جميعاً».

وأيضــاً بيّن المتحدث باســم الرئاســة التركية، إبراهيــم قالن، إن «مرتكبي الظلم والمجزرة في مصر سيحاســبون على أفعالهم عاجلا أم آجلا». جاء ذلك في تغريدة نشرها قالن، على حسابه في موقع «توتير»، تعليقا على وفاة محمد مرسي، ودعا فيها أن يتغمّد الله مرسي برحمته.

وقال «مرتكبو هذا الظلم والمجزرة سيحاسبون على أفعالهم عاجلاً أم آجلاً في الدينا والآخرة».

إلى ذلك اعتبر رئيس البرلمان التركي مصطفى شــنطوب تعليقاً على نبأ وفاة مرســي أن الأخيــر «قائد كبير أظهر شــجاعة في الوقوف إلى جانب الشرعية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom